الفروق بين الطلاب والطالبات في الابتكارية المعرفية والانفعالية والاجتماعية…

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات في الابتكارية المعرفية والانفعالية والاجتماعية . وقد تكونت عينة البحث من (( 50 طالباً وطالبة : (30)من الذكور , و(20) من الإناث من طلبة مدارس الموهوبين والعاديين في الكويت للعام الدراسي 2023\2024   وشملت أدوات البحث اختبار القدرة على التفكير الابتكاري ( الابتكارية المعرفية ) من إعداد ممدوح الكناني (2018) , اختبار الابتكار الانفعالي من إعداد الباحث (2023) وكذلك اختبار الابتكار الاجتماعي  من إعداد الباحث (2023). وتوصل البحث إلى النتائج الآتية : عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات ( عينة البحث ) في الابتكارية المعرفية ومكوناتها ووجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في الابتكارية الانفعالية ومكوناتها لصالح الطالبات , فيما عدا المرونة الانفعالية حيث كانت الفروق غير دالة بين الطلاب والطالبات , كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات عينة البحث في الابتكارية الاجتماعية ومكوناتها عند مستوى 0.01 على مقياس الابتكارية الاجتماعية لصالح الطالبات .

الكلمات الرئيسية