مستخلص استهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين، وتكونتعينة الدراسة(12)طفل بمدرسة شربين الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة شربين التعليمية بمحافظة الدقهلية. وهم مجموعتين مجموعة أطفال عاديين وعددهم ( 6) أطفال ومجموعة التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم وعددهم (6) تلميذ و تلميذة يتراوح معامل ذكائهم ما بين ( 55 - 69) على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (النسخة المعدلة) ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد/ الباحثة) ، برنامج تدريبي (إعداد/ الباحثة) ،وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في في القياسين القبلي و البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس المهارات الاجتماعية0 الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي- المهارات الاجتماعية - المعاقين عقلياً القابلين للتعلمالمدمجين. Abstract
The study aimed to know the effectiveness of a training program in improving the social skills of the mentally disabled who are capable of integrated learning. The study sample consisted of (12) children at Sherbin Primary School affiliated to Sherbin Educational Administration in Dakahlia Governorate. They are two groups: a group of normal children and their children (6) children, and a group of students with mental disabilities who are capable of learning, numbering (6) male and female students, whose IQ ranges between (55 - 69) on the Stanford-Binet scale, fifth edition (modified version). The researcher used the following tools: Social Skills Scale (prepared by/ researcher), Training Program (prepared by/ researcher). The results of the study showed that there were statistically significant differences between the average ranks of the experimental group's scores in the pre- and post-measurements on the social skills scale in favor of the post-measurement. There were no statistically significant differences between the average ranks of the experimental group's scores in the post- and follow-up measurements on the social skills scale. Keywords: Training program - Social skills - Mentally disabled who are capable of integrated learning.
يوسف, هدير معوض عبد الحميد. (2024). فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(4), 1811-1841. doi: 10.21608/maed.2024.409513
MLA
هدير معوض عبد الحميد يوسف. "فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127, 4, 2024, 1811-1841. doi: 10.21608/maed.2024.409513
HARVARD
يوسف, هدير معوض عبد الحميد. (2024). 'فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(4), pp. 1811-1841. doi: 10.21608/maed.2024.409513
VANCOUVER
يوسف, هدير معوض عبد الحميد. فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 127(4): 1811-1841. doi: 10.21608/maed.2024.409513