هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فعالية نموذج رحلة التدريس في تنمية مهارات التفكير التحليلي في مادة الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في (اختبار مهارات التفكير التحليلي) ، بالإضافة إلى مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في (دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب). وتمثلت عينة البحث في عدد من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (100) طالبًا بمدرستين تابعتين لإدارة سيدي غازي التعليمية بمحافظة كفرالشيخ، حيث تم تقسيمهم إلي (50) طالبًا للمجموعة التجريبية بمدرسة الشهيد أشرف القزاز الثانوية المشتركة، و (50) طالبًا للمجموعة الضابطة بمدرسة الشهيد إسماعيل خليل الثانوية المشتركة، وتم تجميع البيانات وتنظيمها، وإعدادها للمعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأسفر البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في اختبار التفكير التحليلي، في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبالتالي فعالية نموذج رحلة التدريس. وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الباحثة بضرورة مراعاة مخططي المناهج الدراسية بناء الأنشطة المتنوعة في منهج الكيمياء وفقًا لنموذج رحلة التدريس، كذلك تضمين مناهج ومقررات دراسة الكيمياء مهارات التفكير التحليلي. الكلمات المفتاحية: نموذج رحلة التدريس، التفكير التحليلي، الكيمياء، المرحلة الثانوية
Abstract:
The aim of the current research is to reveal the effectiveness of the teaching journey model in developing analytical thinking skills in chemistry for secondary school students. To achieve this, the analytical descriptive approach and the experimental approach with quasi-experimental design were used. The research tools (analytical thinking skills test) were prepared, in addition to the experimental treatment materials (teacher's guide and student activity booklet). The research sample consisted of (100) students in two schools affiliated with the Sidi Ghazi Educational Administration in Kafr El-Sheikh Governorate, where they were divided into (50) students for the experimental group at the Martyr Ashraf Al-Qazzaz Secondary Joint School, and (50) students for the control group at the Martyr Ismail Khalil Secondary Joint School. The data were collected, organized, and prepared for statistical processing using appropriate statistical methods. The research resulted in statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the control group in the analytical thinking test, in the post-application for the benefit of the experimental group, and thus the effectiveness of the teaching journey model.
In light of the research results, the researcher recommended the need to take into account curriculum planners to build diverse activities in the chemistry curriculum according to the teaching journey model, as well as to include analytical thinking skills in the curricula and courses of the study of chemistry. Keywords: teaching model, analytical thinking, chemistry, secondary school
محمد علي, نسرين جمال. (2024). فعالية نموذج رحلة التدريس في تنمية مهارات التفكير التحليلي في مادة الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(4), 1609-1629. doi: 10.21608/maed.2024.409097
MLA
نسرين جمال محمد علي. "فعالية نموذج رحلة التدريس في تنمية مهارات التفكير التحليلي في مادة الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127, 4, 2024, 1609-1629. doi: 10.21608/maed.2024.409097
HARVARD
محمد علي, نسرين جمال. (2024). 'فعالية نموذج رحلة التدريس في تنمية مهارات التفكير التحليلي في مادة الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(4), pp. 1609-1629. doi: 10.21608/maed.2024.409097
VANCOUVER
محمد علي, نسرين جمال. فعالية نموذج رحلة التدريس في تنمية مهارات التفكير التحليلي في مادة الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 127(4): 1609-1629. doi: 10.21608/maed.2024.409097