ملخص البحث هدف البحث التعرف على تطوير أداء مديري مدارس المرحلة الابتدائية بالعراق في ضوء إعادة هندسة العمليات الإدارية، وتظهر أهميته في هندسة العمليات الإدارية في الرؤية الإدارية من خلال النظر لدورها المهم للمنظمات. والهندسة الإدارية: هي وسيلة إدارية منهجية تعتمد على إعادة هيكلية وتصميم العمليات الإدارية والهيكل التنظيمي، والتي تركز على الكفاءات الجوهرية للمدرسة، وتعتمد على إحداث تغيير جذري مخطط ومدروس في البناء التنظيمي للعمليات الإدارية بهدف إحداث تحسين جذري وسريع يكفل سرعة الإنجاز، وتخفيض التكلفة، وتحقيق جودة المنتج التعليمي .وتتمثل مشكلة البحث بالإجابة عن السؤال الرئيس التالي: : ما واقع تطبيق إعادة الهندسة الإدارية لدى مديري مدارس المرحلة الابتدائية بالعراق، ومعوقات تطبيقها والحلول المقترحة لتفعيلها ؟ واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، حيث وصف وتفسير الظاهرة المراد دراستها، وهي معرفة واقع تطبيق إعادة الهندسة الإدارية لدى مديري المدارس الحكومية بالمرحلة الابتدائية بالعراق، ومعوقات تطبيقها، والحلول المقترحة لتفعيلها. وتم إعداد استبانة موجهة إلى المدراء العاملين في المدارس الحكومية بالمرحلة الابتدائية في العراق. ومن خلال الإطار النظري والدراسات السابقة وما توصلت إليه الدراسة الميدانية من نتائج على محاور الدراسة أن تقديرات درجة تطبيق الهندسة الإدارية في ممارسة العمليات الإدارية في مدارس المرحلة الابتدائية في مديرية التربية والتعليم ببغداد، من وجهة نظر المديرين التي افترضتها الباحثة في دراستها ( التخطيط، التنظيم، التوجيه، التقييم، الرقابة ) جاءت بدرجة تقدير مرتفعة، وجاء مجال التوجيه بالمرتبة الأولى، واحتل المرتبة الثانية مجال التنظيم، بينما مجال التخطيط كان بالمرتبة الثالثة، أما المرتبة الرابعة فكانت لمجال الرقابة والمرتبة الخامسة والأخيرة كانت لمجال التقييم. ومن ثم توصي الباحثة بالاهتمام بالتطوير المهني لمديري مدارس المرحلة الابتدائية، وذلك بعمل دورات وورش عمل في مجالات التخطيط التنبؤي الابتكاري، والتخطيط الاستراتيجي.
سالم, مها صبري. (2024). تطوير أداء مديري مدارس المرحلة الابتدائية بالعراق في ضوء إعادة هندسة العمليات الإدارية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(4), 1529-1549. doi: 10.21608/maed.2024.409084
MLA
مها صبري سالم. "تطوير أداء مديري مدارس المرحلة الابتدائية بالعراق في ضوء إعادة هندسة العمليات الإدارية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127, 4, 2024, 1529-1549. doi: 10.21608/maed.2024.409084
HARVARD
سالم, مها صبري. (2024). 'تطوير أداء مديري مدارس المرحلة الابتدائية بالعراق في ضوء إعادة هندسة العمليات الإدارية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(4), pp. 1529-1549. doi: 10.21608/maed.2024.409084
VANCOUVER
سالم, مها صبري. تطوير أداء مديري مدارس المرحلة الابتدائية بالعراق في ضوء إعادة هندسة العمليات الإدارية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 127(4): 1529-1549. doi: 10.21608/maed.2024.409084