هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التفكير الناقد وكتابة القصة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك من خلال البرنامج المقترح القائم على النقد الموضوعاتي. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية: دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات السابقة؛ ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وإعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد قائمة بمهارات كتابة القصة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد اختباري مهارات التفكير الناقد، ومهارات كتابة القصة لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد البرنامج المقترح القائم على النقد الموضوعاتي؛ لتنمية مهارات التفكير الناقد وكتابة القصة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد دليل المعلم؛ لتدريس البرنامج، لدى طلاب الصف الأول الثانوي، واختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي، وتطبيق اختباري مهارات التفكير الناقد، وكتابة القصة على الطلاب عينة البحث تطبيقًا قبليًا، وتطبيق البرنامج المقترح القائم على النقد الموضوعاتي على طلاب مجموعة البحث، وتطبيق اختباري مهارات التفكير الناقد، وكتابة القصة على الطلاب مجموعة البحث تطبيقًا بعديًا، و إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: "القبلي، والبعدي"، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فعالية البرنامج المقترح القائم على النقد الموضوعاتي في تنمية مهارات التفكير الناقد وكتابة القصة، لدى طلاب الصف الأول الثانوي، كما قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. كلمات مفتاحية: النقد الموضوعاتي– التفكير الناقد- كتابة القصة- طلاب المرحلة الثانوية
طرباي, لمــيس إبراهيم إبراهيم محمـد. (2024). برنامج مقترح قائم على النقد الموضوعاتي لتنمية مهارات التفكير الناقد وكتابة القصة لدى طلاب المرحلة الثانوية... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(3), 1343-1371. doi: 10.21608/maed.2024.409009
MLA
لمــيس إبراهيم إبراهيم محمـد طرباي. "برنامج مقترح قائم على النقد الموضوعاتي لتنمية مهارات التفكير الناقد وكتابة القصة لدى طلاب المرحلة الثانوية..", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127, 3, 2024, 1343-1371. doi: 10.21608/maed.2024.409009
HARVARD
طرباي, لمــيس إبراهيم إبراهيم محمـد. (2024). 'برنامج مقترح قائم على النقد الموضوعاتي لتنمية مهارات التفكير الناقد وكتابة القصة لدى طلاب المرحلة الثانوية..', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(3), pp. 1343-1371. doi: 10.21608/maed.2024.409009
VANCOUVER
طرباي, لمــيس إبراهيم إبراهيم محمـد. برنامج مقترح قائم على النقد الموضوعاتي لتنمية مهارات التفكير الناقد وكتابة القصة لدى طلاب المرحلة الثانوية... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 127(3): 1343-1371. doi: 10.21608/maed.2024.409009