..متطلبات تحقيق الإبداع الإداري لمديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة…

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل متطلبات تحقيق الإبداع الإداري لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت. استخدمت الدراسة استبانة موزعة على عينة من 105 مديرًا ومديرة لتقييم أربعة محاور رئيسية: التخطيط الاستراتيجي للإبداع، القيادة الإبداعية، إدارة الموارد البشرية للإبداع، وبيئة العمل الداعمة للإبداع. أظهرت النتائج أن هناك اتفاقًا قويًا بين المديرين على أهمية هذه المحاور في تعزيز الإبداع الإداري، مع وجود بعض التحديات المتعلقة بتخصيص الموارد المالية ومراجعة الخطط الاستراتيجية. كما أكدت الدراسة على ضرورة توفير بيئة عمل تدعم الابتكار وتقدّر الأفكار الجديدة، مع التركيز على تعزيز التدريب القيادي وتوفير الموارد التكنولوجية. بناءً على هذه النتائج، تم تقديم توصيات لتحسين الإبداع الإداري في مدارس المرحلة الثانوية بالكويت، بما في ذلك تحسين تخصيص الموارد، وتعزيز العلاقات الإيجابية بين العاملين، وتوفير الدعم التكنولوجي.
الكلمات المفتاحية: الإبداع الإداري، التخطيط الاستراتيجي، القيادة الإبداعية، إدارة الموارد البشرية، بيئة العمل، مدارس المرحلة الثانوية، الكويت، الابتكار، التدريب القيادي، الدعم التكنولوجي

الكلمات الرئيسية