فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لخفض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من المعاقين سمعيا بدولة الكويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لخفض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من المعاقين سمعيا بدولة الكويت، وكذلك التحقق من استمرارية فعالية البرنامج وخلال فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذ من المعاقين سمعيا؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية(15) تلميذ، ومجموعة ضابطة(15) تلميذ؛ وطبقت الدراسة الأدوات التالية: مقياس التوافق الاضطرابات السلوكية (إعدادا الباحث) والبرنامج الإرشادي الانتقائي التكاملي (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الاضطرابات السلوكية.
الكلمات المفتاحية: إرشادي انتقائي تكاملي- الاضطرابات السلوكية.
مقدمة:
تلعب حاسة السمع دوراً مهماً وبارزاً فى حياة الإنسان فمن خلالها يستطيع الطفل أن يسمع الآخرين ويقلدهم ويتعلم لغتهم ويتفاعل معهم، ويتعرف بواسطتها على بيئته وبالتالى يتمتع بحياته، ولذا فإن أى قصور فى السمع ينتج عنه حرمان من التمتع بالحياة بصورة طبيعية، وعدم القدرة على اكتساب لغة بيئته وبالتالى قصور فى قدرة المعاق سمعياً على التواصل مع ممن حوله. 
ومشكلة الإعاقة من المشكلات متعددة الأبعاد إذ لا تقتصر آثارها على الطفل المعاق بل تمتد لتشمل الأسرة والمجتمع باعتباره طاقة حيوية مفقودة. وكلما اشتدت درجة الإعاقة زادت معوقات الاندماج الاجتماعى بالاضافة إلى آثار اقتصادية واجتماعية عديدة مترتبة على الإعاقة (فراج، 2002، 7).
ويعتبر سلوك الطفل مضطرباً عندما يختلف تصرفه عن توقعات المحطين به وتختلف هذه التوقعات بإختلاف الجماعة من حيث الثقافة والحضارة، أو عندما يحدث هذا السلوك في مكان وموقف غير مناسبين على أن يؤخذ عمر الطفل في الاعتبار، فالتقلبات المزاجية مثلا في عمر ثلاث إلى أربع سنوات تعتبر سلوكاً طبيعياً ولكنها بعد ذلك تعتبر سلوكا مضطرباً.( حمودة، 2008، 168) 
ويضيف( (Gimple, & Holland, 2003 أن تلك الاضطرابات يشكل عام إما أن تكون موجهة نحو الخارج، أي موجهة نحو الآخرين (عدوان، تخريب، سرقة) أو أن تكون موجهة نحو الداخل بصورة اجتماعية انسحابيه (مخاوف انسحاب(.

الكلمات الرئيسية