هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية المحاكاة التفاعلية فى تنمية بعض مهارات التفكير الحاسوبى لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. ولتحقيق هذه الهدف قامت الباحثة بإعداد مواد البحث والتى تمثلت فى قائمة ببعض مهارات التفكير الحاسوبى المراد تنميتها لدى تلميذات الصف الثامن المتوسط، كتاب التلميذة لتدريس وحدتى (الوطن العربى مقومات وملامح جغرافية، الوطن العربى مهد الحضارات والديانات السماوية)، دليل المعلم لتدريس الوحدتين وفقاً لاستراتيجية المحاكاة التفاعلية. كما قامت الباحثة بإعداد أدوات الباحث والتى تمثلت فى اختبار مهارات التفكير الحاسوبى. اتبعت الباحثة التصميم شبه التجريبى المعتمد على وجود مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة، وتم استخدام القياس القبلى والبعدى فى تطبيق أداة البحث للتعرف على الفروق ودلالتها بين المجموعتين. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ a) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الحاسوبى لصالح المجموعة التجريبية. كما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ a) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير الحاسوبى لصالح التطلبق البعدى. وفى ضوء هذه النتائج قدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: استراتيجية المحاكاة التفاعلية – التفكير الحاسوبى. Abstract
The current research aims to reveal the effectiveness of the interactive simulation strategy in developing computer thinking skills among middle school students in the State of Kuwait. To achieve this goal, the researcher prepared research materials, which consisted of a list of some computer thinking skills to be developed among eighth-grade middle school girls, a student’s book for teaching two units (the Arab world is geographical components and features, the Arab world is the cradle of divine civilizations and religions), and a teacher’s guide for teaching the two units according to the simulation strategy. The researcher also prepared the researcher's tools, which consisted of testing computer thinking skills. The researcher followed the quasi-experimental design based on the presence of two equal groups, one experimental and the other control. Pre- and post-measurement was used in applying the research tool to identify the differences and their significance between the two groups. The results showed that there was a statistically significant difference at a significance level (0.05≥ a) between the average ranks of the scores of the experimental group and the control group in the post-application of the computer thinking skills test in favor of the experimental group. There was also a statistically significant difference at the level of significance (0.05≥ a) between the average ranks of the experimental group’s scores in the pre- and post-application of the computer thinking skills test in favor of the post-application. In light of these results, the research presented a number of recommendations and proposals. Keywords: interactive simulation strategy - computational thinking
جاسر, سعاد حمد محمد. (2024). فاعلية استراتيجية المحاكاة التفاعلية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الحاسوبى لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالكويت. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(3), 823-845. doi: 10.21608/maed.2024.407922
MLA
سعاد حمد محمد جاسر. "فاعلية استراتيجية المحاكاة التفاعلية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الحاسوبى لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالكويت", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127, 3, 2024, 823-845. doi: 10.21608/maed.2024.407922
HARVARD
جاسر, سعاد حمد محمد. (2024). 'فاعلية استراتيجية المحاكاة التفاعلية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الحاسوبى لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالكويت', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 127(3), pp. 823-845. doi: 10.21608/maed.2024.407922
VANCOUVER
جاسر, سعاد حمد محمد. فاعلية استراتيجية المحاكاة التفاعلية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الحاسوبى لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالكويت. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 127(3): 823-845. doi: 10.21608/maed.2024.407922