ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية الي الكشف عن معوقات تعزيز المواطنة الرقمية لدي طلاب مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت وسبل التغلب عليها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، بالاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم تطبيقها على عينة قوامها (430) طالب وطالبة من طلاب مؤسسات التعليم العالي الخاص والحكومي في دولة الكويت، وهي (جامعة الكويت – جابر الأحمد – الهيئة العام للتعليم التطبيقي – الجامعة الأمريكية – جامعة الخليج للعلوم – جامعة الشرق الأوسط)، ومن اهم ما انتهت اليه الدراسة من نتائج أنه: جاءت موافقة أفراد العينة على المحورين معوقات تعزيز المواطنة الرقمية، ومقترحات التغلب عليها بدرجة تحقق كبيرة لكلا المحورين.
مقدمة الدراسة:
لمؤسسات التعليم العالي خاصة دورًا أساسيًّا في تعزيز المواطنة وغرسها، بوصفها تمدّ المجتمع بالموارد البشريّة في المجالات كافة، فإن قامت بدورها الصّحيح والتزمت بمسؤولياتها ستساعد في تخريج مواطنين صالحين مستنيرين وعلى قدر كبير من المسؤولية الوطنيّة والمجتمعيّة والذين بدورهم يسهمون في عمليّة التنميّة المستقبليّة لأوطانهم (الساعدي والضحوي ، 2017 ، 35).
وبفضل الثورة المذهلة في عالم التقنية الرقمية؛ وما أفرزته من تطورات اندمجت في توليفات اتصالية عدة أفرزت شبكة الانترنت التي استطاع الفرد من خلالها التحرر من العديد من القيود، وباقتحامها للخصوصية الاجتماعية وتوغلها في الحياة اليومية للأفراد سيطرت علي الكثير من القيم والسلوكيات والأفكار لتطبع الأفراد بخصائص جديدة، كما أصبح جل التفاعلات والاتصالات القائمة بين أفراد المجتمع تتم بطريقة رقمية وبالتالي كسرت حاجز الوقت والمكان، وصاحب هذا التغيير بروز مفاهيم جديدة تسعى في مضمونها للتحكم في هذه السلوكيات وتصويبها من جهة، وكذا التعريف بأهمية التقنية في حياتنا وكيفية استعمالها والتعامل معها والحرص على تطبيقها بما يعود بالفائدة على المجتمع، ومن أهم تلك المفاهيم مفهوم المواطنة الرقمية التي تسعى لتحقيق هذه الأهداف (بوعبزة وعيودة، 2020، 72).
العنزى, عهود محسن محمد. (2024). معوقات تعزيز الموطنة الرقمية لدي طلاب مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت وسبل التغلب عليها. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 126(3), 1067-1088. doi: 10.21608/maed.2024.393626
MLA
عهود محسن محمد العنزى. "معوقات تعزيز الموطنة الرقمية لدي طلاب مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت وسبل التغلب عليها", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 126, 3, 2024, 1067-1088. doi: 10.21608/maed.2024.393626
HARVARD
العنزى, عهود محسن محمد. (2024). 'معوقات تعزيز الموطنة الرقمية لدي طلاب مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت وسبل التغلب عليها', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 126(3), pp. 1067-1088. doi: 10.21608/maed.2024.393626
VANCOUVER
العنزى, عهود محسن محمد. معوقات تعزيز الموطنة الرقمية لدي طلاب مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت وسبل التغلب عليها. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 126(3): 1067-1088. doi: 10.21608/maed.2024.393626