المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات برمجة الروبوت لدى عينة من التلاميذ الموهوبين بمدارس اللغات من خلال تقديم معالجة لمجموعة تجريبية عددها (20) تلميذًا درسوا من خلال بيئة تعلم ذكية قائمة على المشاريع التعاونية. اتبع البحث منهج المسح الوصفي، والمنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وشملت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا للجوانب المعرفية لمهارات برمجة الروبوت، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لهذه المهارات، وبطاقة تقييم للمنتج النهائي، وطُبقت أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على المجموعة، وتم إخضاعهم للمعالجة التجريبية، وإجراء التحليل الإحصائي الملائم للبيانات باستخدام حزم البرامج الإحصائية. توصل البحث الحالي إلى: فاعلية بيئات التعلم الذكية القائمة على المشاريع التعاونية في تنمية مهارات برمجة الروبوت لدى التلاميذ الموهوبين. وتمت مناقشة النتائج وتقديم التفسيرات المبررة لها. وأوصى البحث بضرورة توظيف المشاريع التعاونية وتكنولوجيا البيئات الذكية للطلاب الموهوبين. الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم ذكية، مشاريع تعاونية، تعلم، التعلم القائم على المشاريع، برمجة الروبوت، التلاميذ الموهوبون.
عبد اللطيف, أمل رمضان عرفات. (2024). فاعلية بيئة تعلم قائمة على المشاريع التعاونية في تنمية مهارات برمجة الروبوت لدى التلاميذ الموهوبين بمدارس اللغات. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 126(2), 245-270. doi: 10.21608/maed.2024.393131
MLA
أمل رمضان عرفات عبد اللطيف. "فاعلية بيئة تعلم قائمة على المشاريع التعاونية في تنمية مهارات برمجة الروبوت لدى التلاميذ الموهوبين بمدارس اللغات", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 126, 2, 2024, 245-270. doi: 10.21608/maed.2024.393131
HARVARD
عبد اللطيف, أمل رمضان عرفات. (2024). 'فاعلية بيئة تعلم قائمة على المشاريع التعاونية في تنمية مهارات برمجة الروبوت لدى التلاميذ الموهوبين بمدارس اللغات', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 126(2), pp. 245-270. doi: 10.21608/maed.2024.393131
VANCOUVER
عبد اللطيف, أمل رمضان عرفات. فاعلية بيئة تعلم قائمة على المشاريع التعاونية في تنمية مهارات برمجة الروبوت لدى التلاميذ الموهوبين بمدارس اللغات. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 126(2): 245-270. doi: 10.21608/maed.2024.393131