ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى الوقوف على بعض الإسهامات المتوقعة للإعلام الرقمي في تعزيز الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي، من خلال تحديد ماهية كلا من الإعلام الرقمي، والأمن الفكري لدى الشباب الجامعي، وتحديد طبيعة العلاقة بينهما، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتوصل إلى عدة نتائج منها: أن من أبرز سلبيات الإعلام الرقمي على الأمن الفكريالشعور بالعزلة حيث يجلس المستخدم عادة وحيدا أمام الحاسب ويقضى ساعات طويلة تعزله عن المجتمع القريب والبعيد عنه، ومشكلات التعدى على الخصوصية وإظهار المعلومات غير المرغوب في ظهورها، وانتهاك حقوق النشر والملكية الفكرية ، وسهولة الترويج للمعلومات الزائفة، ومن أبرز إيجابيات الإعلام الرقمي على الأمن الفكري: تسهيل عملية الاتصال الثقافي والاجتماعى والسياسى، وما يحدث من خلال الشبكات الاجتماعية من حملات للعمل التطوعى والتي تنمى لدى الفرد حب العمل الجماعى والخدمة الاجتماعية في الوقت ذاته، وتوصي الباحثة بالعمل على تقديم برامج إعلامية وصحفية هادفة، لتحقيق حاجات أفراد المجتمع الاجتماعي، ووضع آليات وإستراتيجيات عملية لمواجه التأثيرات السلبية للغة الإعلامية غير الهادفة الكلمات المفتاحية: الاعلام الرقمي، الأمن الفكري، الشباب الجامعي Abstract
The aim of the current research is to identify some of the expected contributions of digital media to enhancing intellectual security among university youth, by defining the nature of both digital media and intellectual security among university youth, and defining the nature of the relationship between them. The researcher used a descriptive approach and reached several results, including: One of the most prominent negatives of digital media on intellectual security is the feeling of isolation, as the user usually sits alone in front of the computer and spends long hours isolating him from the community near and far from him, and the problems of violating privacy and revealing unwanted information, violating copyright and intellectual property, and the ease of promoting false information. Among the most prominent advantages of digital media on intellectual security are: facilitating the process of cultural, social, and political communication, and what happens through social networks in terms of volunteer work campaigns, which develop in Al-Farah a love of collective work and social service at the same time. Keywords: digital media, intellectual security, university youth
إسماعيل, نانيس محمد حامد. (2024). الإسهامات المتوقعة للإعلام الرقمي في تعزيز الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ( مهام جديدة في رسالة الجامعة). مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(5), 1459-1477. doi: 10.21608/maed.2024.391021
MLA
نانيس محمد حامد إسماعيل. "الإسهامات المتوقعة للإعلام الرقمي في تعزيز الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ( مهام جديدة في رسالة الجامعة)", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125, 5, 2024, 1459-1477. doi: 10.21608/maed.2024.391021
HARVARD
إسماعيل, نانيس محمد حامد. (2024). 'الإسهامات المتوقعة للإعلام الرقمي في تعزيز الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ( مهام جديدة في رسالة الجامعة)', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(5), pp. 1459-1477. doi: 10.21608/maed.2024.391021
VANCOUVER
إسماعيل, نانيس محمد حامد. الإسهامات المتوقعة للإعلام الرقمي في تعزيز الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ( مهام جديدة في رسالة الجامعة). مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 125(5): 1459-1477. doi: 10.21608/maed.2024.391021