مستخلص الدراسة استهدفت الدراسة الحالية عرض الإطار المفهومي لخلق العفة، واستنباط العديد من المضامين التربوية من آيات القرآن الكريم التي ذكر فيها مفهوم العفة تصريحًا، ثم التعرف على أهم التطبيقات التربوية لخلق العفة في الإسلام، والذي هو بمثابة الحل لكثير من المشكلات الاجتماعية والجرائم الأخلاقية، وذلك للحفاظ على المجتمعاتالإسلامية من الانهيار والتبعية والانحطاط، والمحافظة على المظهر الإسلامي الذي يدعو إلى العفة والحشمة والالتزام الخُلُقي، وتحقيقًا لأهداف الدراسة فقد جمعتُ بين منهجين: المنهج الأصولي والمنهج الوصفي، خاصة أسلوب تحليل المحتوى؛ وذلك للتعرف على الأفكار والمفاهيم التربوية المستنبطة من النصوص القرآنية التي ذكر فيها خُلُقُ العفة تصريحًا. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، أبرزها: أن الحد من المشكلات والجرائم الاجتماعية والأخلاقية، مثل: التسول والسرقة والزنا وغيره من أنواع الفواحش، ليس لها طريق للعلاج إلا بتطبيق العفة تطبيقًا عمليًّا. وتمت معالجة الدراسة في ثلاثة محاور غطت أهدافها. الكلمات المفتاحية:المضامين التربوية . خلق العفة Abstract
The current study aimed to present the conceptual framework for creating chastity, extracting many educational implications from the verses of the Holy Qur’an in which the concept of chastity is explicitly mentioned, and then identifying the most important educational applications for creating chastity in Islam, which serves as a solution to many social problems and moral crimes, in order to preserve Islamic societies from collapse, dependency, and decadence, and to preserve the Islamic appearance that calls for chastity, decency, and moral commitment. To achieve the objectives of the study, it combined two approaches: the fundamental approach and the descriptive approach, especially the content analysis method. This is to get acquainted with the educational ideas and concepts derived from the Qur’anic texts in which the character of chastity is explicitly mentioned. The research reached a number of results, the most prominent of which is: reducing social and moral problems and crimes such as: begging, theft, adultery, and other types of immoralities that have no way except by applying chastity in practice. Moreover, the study depended on three axes that covered its objectives. Key words: Educational Implications, the Ethic of Chastity
على الشوره, محمود إسماعيل إسماعيل. (2024). المضامين التربوية لخلق العفة فى آيات القرآن الكريم دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(4), 1275-1304. doi: 10.21608/maed.2024.390392
MLA
محمود إسماعيل إسماعيل على الشوره. "المضامين التربوية لخلق العفة فى آيات القرآن الكريم دراسة تحليلية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125, 4, 2024, 1275-1304. doi: 10.21608/maed.2024.390392
HARVARD
على الشوره, محمود إسماعيل إسماعيل. (2024). 'المضامين التربوية لخلق العفة فى آيات القرآن الكريم دراسة تحليلية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(4), pp. 1275-1304. doi: 10.21608/maed.2024.390392
VANCOUVER
على الشوره, محمود إسماعيل إسماعيل. المضامين التربوية لخلق العفة فى آيات القرآن الكريم دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 125(4): 1275-1304. doi: 10.21608/maed.2024.390392