برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً باستخدام ‏الوسائط التعليمية لتنمية مهارات الحل الإبداعي ‏للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من ‏التعليم الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدف هذا البحث إلى: التعرف على فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على مدخل التعلم المنظم ذاتياً باستخدام الوسائط التعليمية، وقياس فاعليته. تكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثامن بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي وعددهم (72) تلميذ، حيث مثلت المجموعة التجريبية (36) تلميذا دُرست بواسطة المدخل القائم على التعلم المنظم ذاتياً، والأخرى ضابطة تكونت من (36) تلميذاً دُرست بالطريقة المعتادة في مدرسة المرتفع للتعليم الأساسي (8-10) بمحافظة الظاهرة، ولتحقيق هذا البحث تم بناء برنامج قائم على مدخل التعلم المنظم ذاتياً في الرياضيات باستخدام الوسائط التعليمية وإعداد دليل المعلم وكراسة الأنشطة في ضوئه، واعداد اختبار مهارات الحل الإبداعي لحل المشكلات الرياضية، وتم تطبيق الباحث اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية على مجموعتي البحث قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعدياً للتحقق من فعالية البرنامج القائم على مدخل التعلم المنظم ذاتياً في الرياضيات. وأشارت أبرز النتائج الى فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعلم المنظم ذاتياً باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة توظيف استراتيجيات المدخل القائم على التعلم الذاتي باستخدام الوسائط التعليمية داخل مقررات مناهج الرياضيات لما لها من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة وخاصة مهارات الفهم الإبداعي لحل المشكلات.
الكلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتياً، الوسائط التعليمية، الحل الإبداعي للمشكلات، سلطنة عمان.
 
Abstract
The aim of this research is to: develop the skills of creative solution to mathematical problems among students of the second cycle of basic education in the Sultanate of Oman, by preparing a program based on the self-regulated learning approach using educational media, and measuring its effectiveness. The research sample consisted of (36) as an experimental group and (36) as a control group. The most prominent results indicated the effectiveness of the program based on the self-regulated learning approach using educational media in developing the skills of creative solution to mathematical problems among students of the second cycle of basic education in the Sultanate of Oman. In light of the results, the researcher recommended the necessity of employing strategies for the approach based on self-learning using educational media within the courses. Mathematics curricula because of their positive impact in providing students with diverse knowledge and skills, especially the skills of creative understanding and problem solving.
Keywords: self-regulated learning, creative problem solving, educational media, Oman.

الكلمات الرئيسية