الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى المدخل القيمي في مواجهة قضايا التعليم الجامعي في دولة فلسطين، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت أداة الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية وقوامها (257) عضو هيئة تدريس، وطبقت أداة المقابلة علة عينة من رؤساء الأقسام في الجامعات الفلسطينية، وقوامها(30) فرداً. أظهرت النتائج أن القيم مجموعة القواعد التي تنظم العمل الجامعي على الصعيد الفردي والجماعي والمؤسسي، وان القيم التنظيمية مجموعة الأحكام والاتفاقات المشتركة بين الأفراد العاملين في الجامعة التي توجه سلوكهم، وان واقع تضمين القيم في سياسات التعليم، على أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في جميع العبارات لصالح البديل (غالبًا)، وأن المشكلات التي تعيق تضمين القيم في سياسات التعليم الجامعي(كبيرة)، وأن متطلبات تضمين القيم في سياسات التعليم الجامعي ، على أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في جميع العبارات لصالح البديل (موافق)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية حول المدخل القيمي في مواجهة قضايا التعليم في فلسطين تغزي لمتغيري الجنس والرتبة الأكاديمية، ودالة إحصائيا تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح سنوات الخبرة الأقل. أوصت الدراسة إشراك العاملين في الجامعات في صياغة منظومة القيم لتعزيز التزامهم بها والشعور بالرضا لأنها تعبر عن اتجاهاتهم وأفكارهم، وإعادة تشكيل الهياكل التنظيمية في الجامعات تؤمن بثقافة التغيير ومبادئ الحرية الأكاديمية والعدالة التنظيمية. الكلمات المفتاحية: المدخل القيم، قضايا التعليم الجامعي، دولة فلسطين.
Abstract:
The study aimed to identify the values of presidents in confronting the issues of university education in the State of Palestine. Therefore, a descriptive model study was used and a questionnaire tool was applied to the creativity of faculty members in Palestinian universities, which consists of (257) faculty members. A distinctive heating tool was applied to the branches in the universities. Palestinian, and its strength is (30) individuals.
The results showed that values are a set of rules that regulate university work at the individual, collective and institutional levels, and that organizational values are a set of common provisions and agreements between individuals working at the university that guide their behavior, and that the fact that values are included in education policies, that there are statistically significant differences in all statements in favor of the alternative (often), and that the problems that hinder the inclusion of values in university education policies (large), and that the requirements for including values in university education policies,
The study recommended involving university workers in formulating a value system to enhance their commitment to it and a sense of satisfaction because it expresses their attitudes and ideas
عليان, سحر فضل عبد الحميد. (2024). المدخل القيمي في مواجهة قضايا التعليم ومشكلاته " دولة فلسطين". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(4), 675-698. doi: 10.21608/maed.2024.381044
MLA
سحر فضل عبد الحميد عليان. "المدخل القيمي في مواجهة قضايا التعليم ومشكلاته " دولة فلسطين"", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125, 4, 2024, 675-698. doi: 10.21608/maed.2024.381044
HARVARD
عليان, سحر فضل عبد الحميد. (2024). 'المدخل القيمي في مواجهة قضايا التعليم ومشكلاته " دولة فلسطين"', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(4), pp. 675-698. doi: 10.21608/maed.2024.381044
VANCOUVER
عليان, سحر فضل عبد الحميد. المدخل القيمي في مواجهة قضايا التعليم ومشكلاته " دولة فلسطين". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 125(4): 675-698. doi: 10.21608/maed.2024.381044