واقع تطبيق قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة ‏الرياض لمعايير جائزة التميز

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص الدراسة
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض لمعايير جائزة التميز، وتحديد الصعوبات التي تواجه قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في تطبيق معايير جائزة التميز، من وجهة نظر أفراد الدِّراسَة،والتعرف على مقترحات تحسين تطبيق قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض لمعايير جائزة التميز، من وجهة نظر أفراد الدِّراسَة.
منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي.
أداة الدراسة: صمم الباحث استبانة تضمنت (77) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية.
مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع أفراد الدراسة من (462) قائداً في مدارس التعليم العام الابتدائية بمدينة الرياض، وتم تطبيق الاستبانة على عينة تبلغ (214) قائداً.
أبرز نتائج الدراسة:

أن تطبيق قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض لمعايير جائزة التميز من وجهة نظرأفراد الدراسة جاءت بدرجة موافقة (عالية) من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة.
أن الصعوبات التي تواجه قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في تطبيق معايير جائزة التميز من وجهة نظر أفراد الدراسةجائت بدرجة موافقة (متوسطة).
أن المقترحات لتحسين تطبيق قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض لمعايير جائزة التميز من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت بدرجة موافقة (عالية) من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة.
أن من أهم المقترحات لتحسين تطبيق قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض لمعايير جائزة التميز من وجهة نظر أفراد الدراسةتجهيز قائد المدرسة قاعدة بيانات إلكترونية لمنسوبي المدرسة.
أن من أبرز الصعوبات التي تواجه قادة مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في تطبيق معايير جائزة التميز من وجهة نظر أفراد الدراسة هي قصور الحوافز التشجيعية المقدمة للعاملين بالمدرسة للالتحاق ببرامج التنمية المهنية.

الكلمات الرئيسية