مستخلص الدراسة استهدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين الثالوث المظلم في الشخصية والعنف الرمزى المدرك واجترار الذات لدى طلبة الجامعة ، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (269) طالبا وطالبة من جامعة المنصورة ، موزعين إلى (161) من كلية الآداب ، (108) من كلية العلوم ، استخدمت الدراسة المعالجة الإحصائية للبيانات ، تم التوصل إلى النتائج التالية :
توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلبة على مقياس الثالوث المظلم في الشخصية ودرجاتهم على مقياس العنف الرمزى المدرك ومقياس اجترار الذات . توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلبة على مقياس العنف الرمزى المدرك ودرجاتهم على مقياس اجترار الذات . يمكن التنبؤ باجترار الذات لدى الطلبة من خلال درجاتهم على مقياس الثالوث المظلم في الشخصية ومقياس العنف الرمزى المدرك . لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلبة على مقاييس : الثالوث المظلم في الشخصية والعنف الرمزى المدرك واجترار الذات وفقا للنوع والتخصص الأكاديمى والتفاعل بينهما .
الكلمات المفتاحية : الثالوث المظلم في الشخصية – العنف الرمزى المدرك – اجترار الذات
معوض, دينا صلاح الدين إبراهيم. (2024). الثالوث المظلم في الشخصية وعلاقته بالعنف الرمزى المدرك واجترار الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(2), 1091-1134. doi: 10.21608/maed.2024.367627
MLA
دينا صلاح الدين إبراهيم معوض. "الثالوث المظلم في الشخصية وعلاقته بالعنف الرمزى المدرك واجترار الذات لدى طلبة الجامعة", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125, 2, 2024, 1091-1134. doi: 10.21608/maed.2024.367627
HARVARD
معوض, دينا صلاح الدين إبراهيم. (2024). 'الثالوث المظلم في الشخصية وعلاقته بالعنف الرمزى المدرك واجترار الذات لدى طلبة الجامعة', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(2), pp. 1091-1134. doi: 10.21608/maed.2024.367627
VANCOUVER
معوض, دينا صلاح الدين إبراهيم. الثالوث المظلم في الشخصية وعلاقته بالعنف الرمزى المدرك واجترار الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 125(2): 1091-1134. doi: 10.21608/maed.2024.367627