مقاربات التواصل مع ذوي الإعاقة: مسح استكشافي ‏لوعي ممارسي الرعاية الصحيّة في السعودية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

10.21608/maed.2024.363255

المستخلص

المستخلص: 
تهدف هذه الدِّراسة إلى تقييم درجة وعي الممارسين الصحيين في المملكة العربية السعودية بأساليب التعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة، وكشف الفروق في درجة الوعي بين الممارسين الصحيين وفقًا لمتغيرات الدِّراسة (الجنس، والدرجة العلمية، والتخصص العلمي، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبيّة التي حصلوا عليها). كما تهدف الدِّراسة إلى تحديد التحديات والعوامل التي تؤثر في درجة وعي الممارسين الصحيين في التعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة. اُستخدم المنهج المسحي في هذه الدِّراسة، وتوزيع استبانة إلكترونية تحتوي على ثلاثة محاور على عينة عشوائية من الممارسين الصحيين في المؤسسات الصحيّة الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية، بلغ عددهم 108 ممارسين صحيين.
توصلت نتائج الدِّراسة إلى أن لدى الممارسين الصحيين درجة عالية من الوعي بأساليب التعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة، لكن لا يزال هناك حاجة لزيادة التثقيف والتدريب في هذا المجال.  وأن وعي الممارسين الصحيين بأساليب التعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة لا يختلف باختلاف الجنس، أو الجنسيّة، أو التخصص العلمي، أو الدرجة المهنية، أو الدرجة العلمية، أو سنوات الخبرة، بينما يرتفع مستوى الوعي لدى الممارسين الذين لديهم دورات تدريبية. وأن هناك عدة تحديات وعوامل تؤثر على وعي الممارسين الصحيين بأساليب التعامل مع ذوي الإعاقة، مثل: نقص الدعم المهني من الهيئات الصحيّة، وضعف تهيئة المؤسسات الصحيّة لاستقبال ذوي الإعاقة، وغياب خدمات الترجمة. أمَّا النتائج المستمدة من هذه الدِّراسة فيمكن أن تسهم في تطوير أساليب الممارسين الصحيين في المملكة وتعزيز قدراتهم في التعامل مع ذوي الإعاقة، ومساهمة هذه التحسينات في تحقيق رعاية صحية شاملة وذات جودة عالية لذوي الإعاقة، ومن ثَمَّ تحسين جودة حياتهم، وتعزيز مشاركتهم الفعّالة في المجتمع.
 
الكلمات المفتاحية: الممارس الصحي، التواصل، الأفراد ذوو الإعاقة.
 
                    
Abstract 
This study evaluates the awareness of healthcare practitioners in Saudi Arabia regarding methods of dealing and communicating with individuals with disabilities. It also examines the impact of various factors such as gender, academic degree, specialization, job title, experience, and training courses on practitioners’ awareness levels. The study utilized a survey method, distributing an electronic questionnaire to 108 randomly selected practitioners in governmental and private healthcare institutions. The findings indicate that healthcare practitioners possess a high level of awareness, although there is still a need for further education and training. The practitioners’ awareness levels do not significantly differ based on gender, nationality, specialization, professional or academic degree, or years of experience. However, practitioners who have undergone training courses exhibit higher levels of awareness. Several challenges and factors influence practitioners’ awareness, including the lack of support from health authorities, inadequate preparation of healthcare institutions to accommodate individuals with disabilities, and the absence of translation services. The study’s results can contribute to the development of healthcare practitioners’ skills in dealing with individuals with disabilities and enhancing the provision of comprehensive, high-quality healthcare for this population, thereby improving their quality of life and facilitating their active participation in society.
Keywords: Practitioners, communication, individuals with disabilities.
 

الكلمات الرئيسية