Using Online Emotional Intelligence Activities To ‎Enhance EFL Listening Comprehension Skills of ‎Secondary Stage Students

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

Abstract:
This study investigated the effectiveness of online emotional intelligence  activities to enhance first year secondary stage students' EFL Listening Comprehension Skills. Participants of the study were two groups of 60 first year secondary students (one experimental and one control). Instruments of the study were a listening comprehension skills checklist and an EFL listening comprehension test. The experimental group was taught using online emotional intelligence activities and the control group received regular instruction. Post-test was  administered to both groups after the training has been applied. Results showed that experimental group outperformed the control one. This indicated that the online emotional intelligence activities had a significant impact on developing EFL listening comprehension skills of the participants. Therefore, it is concluded that using online emotional intelligence activities is effective in developing EFL listening comprehension skills for secondary stage students.
Key words: Online learning, Emotional Intelligence ,EFL listening Comprehension Skills
((الخلاصة))
هدفت هذه الدراسة إلي التحقق من تأثير استخدام أنشطة الذكاء العاطفي عبر الانترنت لتطوير مهارات الاستماع  لدي طلاب الصف الأول الثانوي.اعتمدت هذه الدراسة علي التصميم شبه التجريبي لتحقيق هذا الهدف، تم استخدام أداتين : (١) قائمة مهارات الاستماع و(٢) اختبار مهارات الاستماع.
تتكون عينة الدراسة من ٦٠ طالبة من الصف الأول الثانوي بمدرسة دنشواي الثانوية.  تم تقسيم المشاركين إلي مجموعتين. مجموعة تجريبية (٣٩) طالبة يتم تدريبهم من خلال أنشطة الذكاء  العاطفي عبر الانترنت والمجموع الأخري (٣٠) طالبة يتم تدريسهم بالطريقة التقليدية .
أشارت النتائج إلي وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار البعدين المجموعتين لصالح لمجموعة التجريبية. بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. قدمت الدراسة الحالية دليلا واضحا علي استخدام أنشطة الذكاء العاطفي عبر الانترنت كاستراتيجية نشطة وفعالة  في تعزيز مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية لدي طلاب لصف الأول الثانوي بمدرسة دنشواي المشتركة الثانوية والذي له تأثير كبير علي تطوير مهاراتهم بالإستماع باللغة الإنجليزية.
خلصت الدراسة وأوصت باستخدام الأنشطة الذكاء العاطفي عبر الانترنت لتعزيز تعلم مهارات لاستماع باللغة الإنجليزية.
في ضوء هذه النتائج , أوصت الدراسة بضرورة تنفيذ أنشطة الذكاء العاطفي عبر الانترنت في تدريس اللغة الإنجليزية لتحقيق نتائج أفضل في مهارات الاستماع لدي الطلاب لتحقيق أهداف التعلم الفعال

الكلمات الرئيسية