إستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية وقواعد المنطق في تنمية مهارات البرهان الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

إستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية وقواعد المنطق في تنمية مهارات البرهان الرياضي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
هدف البحث الحالي للتعرف علي فعالية الخرائط الذهنية الإلكترونية وقواعد المنطق في تنمية مهارات البرهان الرياضي لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وقامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة وهي إختبار مهارات البرهان الرياضي، وقد أختيرت عينة البحث من مدرستي (نبروه الإعدادية بنات، بهوت الإعدادية بنات) بإدارة نبروه التعليمية التابعة لمحافظة الدقهلية خلال الفصل الدراسي الأول لعام2022/2023م، وقد تكونت عينة البحث من (80) تلميذة تم تقسيمهم إلي مجموعتين, تجريبة وضابطة، حيث بلغت المجموعة التجريبية (40) تلميذة، كما بلغت المجموعة الضابطة(40) تلميذة, وقد توصلت نتائج البحث إلي: فعالية إستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية وقواعد المنطق في تنمية مهارات البرهان الرياضي لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
وفي ضوء تلك النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية الإلكترونية ، قواعد المنطق، مهارات البرهان الرياضي.
Abstract
The current research aimed at identifying the effectiveness of using electronic mind maps and logic rules to Develop the mathematical proof skills among second-grad Preparatory girls students.  The researcher prepared the study tools, a mathematical proof skills test. The research sample was selected from( Nabrouh Preparatory girls, and Bahut Preparatory girls Schools) in Nabrouh education department of Dakahlia Governorate, during the first semester of 2022/2023. The research sample consisted of (80) second grade  Preparatory  girls students divided into two groups: one was experimental with(40) girls students at Nabrouh Preparatory Girls School. and The other control with (40 ) girls students at Bahut Preparatory Girls School, the results showed that: there is an effectiveness of using electronic mind maps and logic rules to Develop the mathematical proof skills of second-grad Preparatory.students
In the light of these results, the researcher made several  recommendation and suggested research.
Keywords: Electronic Mind Maps, logic rules, mathematical proof skills.

الكلمات الرئيسية