مستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى ماهية متطلبات تحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسية لجمع البيانات في الاستبانة، وتم اختيار عينة من معلمي المدارس الفكرية بدولة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى أنه: يوجد عدد من المعوقات التي تؤدي لتدني مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت، وللتغلب على هذه المشكلات والمعوقات تم وضع تصور مقترح لكيفية تحقيق جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت، وقد اتفق أفراد العينة على أهمية تحقيق جودة الخدمات التعليمية كونها تساهم في زيادة مستوى الوعي بأهمية جودة تلك الخدمات المقدمة لتلك الفئة المستهدفة من المعاقين بمحافظة مبارك الكبير بدولة الكويت، للاستفادة منها في تقييم تلك المتغيرات والتعرف عليها ودراستها بصورة أوضح. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من المتطلبات التي يجب تحقيقها لتحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة مثل: (صياغة فلسفة واضحة لكيفية تفعيل جودة الخدمات التعليمية- توفير الميزانيات اللازمة- إيمان الإدارة المدرسية بأهمية تطبيق جودة الخدمات التعليمية- تعظيم مشاركة المجتمع المدني في تدعيم مدارس التربية الخاصة- إصدار تشريعات تنظيم اختيار المعلم المتقدم للعمل في مجال الإعاقة). الكلمات المفتاحية: ذوي الاحتياجات الخاصة- جودة الخدمات التعليمية. Abstract:
The study aimed to: identify what are the requirements for achieving the quality of educational services for people with special needs in the state of Kuwait. the researcher used the descriptive analytical method to achieve the study objectives. the main study tool for data collection was a questionnaire. a sample of teachers from Intellectual Schools in the state of Kuwait was selected.
The study found that: there are a number of obstacles that lead to a low level of quality of educational services provided to students with special needs in the state of Kuwait.in order to overcome these problems and obstacles, a proposed concept was developed on how to achieve the quality of educational services provided to students with special needs in the state of Kuwait. the respondents agreed on the importance of achieving the quality of educational services as it contributes to increasing the level of awareness of the importance of the quality of those services provided to that target group of disabled in Mubarak Al-Kabeer governorate in the state of Kuwait, to benefit from them in assessing, identifying and studying those variables more clearly.
الغانم, مها محمد . (2024). متطلبات تحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت.. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(3), 2009-2030. doi: 10.21608/maed.2024.359261
MLA
مها محمد الغانم. "متطلبات تحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت.". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124, 3, 2024, 2009-2030. doi: 10.21608/maed.2024.359261
HARVARD
الغانم, مها محمد . (2024). 'متطلبات تحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت.', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(3), pp. 2009-2030. doi: 10.21608/maed.2024.359261
VANCOUVER
الغانم, مها محمد . متطلبات تحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت.. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 124(3): 2009-2030. doi: 10.21608/maed.2024.359261