برنامج قائم على مناهج التميز في الرياضيات ‏باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية مهارات ‏الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على مناهج التميز في الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (64) تلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرستين من مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية درست بمناهج التميز فى الرياضيات وعددها (33) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي من مدرسة الفردوس للتعليم الأساسي والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددها (31) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي من مدرسة منية سندوب الإعدادية، ولتحقيق هذا البحث تم بناء برنامج قائم على مناهج التميز فى الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى وإعداد دليل المعلم وكراسة الأنشطة فى ضوئه، وإعداد اختبار مهارات الفهم العميق فى وحدتى الأعداد الحقيقية والعلاقة بين متغيرين، وتم تطبيق الباحث اختبار مهارات الفهم العميق على تلميذات مجموعتي البحث قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية البرنامج القائم على مناهج التميز فى الرياضيات.  وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج القائم على مناهج التميز في الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفى ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة توظيف مناهج التميز فى الرياضيات باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابى فى إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة وخاصة مهارات الفهم العميق.
الكلمات المفتاحية: مناهج التميز فى الرياضيات، التعلم التشاركى الإلكترونى، الفهم العميق

الكلمات الرئيسية