استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية‎( ‎SWH ) ‎‏ لتنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء ‏لدي طلاب المرحلة الثانوية‏

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص :                     
هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH) في تنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبه من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الدقهلية ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (30) طالبه بمدرسة طه رضا أبو المعاطي ( طلخا الثانوية بنات ) درسوا وحدة "الكيمياء الحرارية" باستخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية ، والأخري ضابطة عددها (30) طالبه بمدرسة محمد عبدالفتاح أغا الثانوية بنات درسوا وحدة "الكيمياء الحرارية" بالطريقة المعتادة ، وقد قام الباحث بإعداد مواد المعالجة التجريبية وهي : "دليل المعلم ، وكراسة نشاط الطالب" ، وإعداد أدوات البحث وهي : اختبار مهارات التفكير التحليلي ، وقد توصلت النتائج إلي فاعلية استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية في تنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات ، والبحوث المقترحة.
الكلمات الإفتتاحية : الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH) ، مهارات التفكير التحليلي ، الكيمياء ، المرحلة الثانوية. 
Abstract :
The current research aimed to reveal the effectiveness of using The Science Writing Heuristic ( SWH ) Strategy to develop Analytical Thinking Skills in Chemistry for Secondary Stage students , and the research sample consisted of (60) students from the first grade of high school in Dakahlia Governorate , and they were divided into two groups , one of which is an experimental number of (30) students at Taha Reda Abo Almaty ( Talkha secondary school for girls ) studied the “ Thermochemistry “ unit Using The Science Writing Heuristic Strategy , The other is an officer numbering (30) students at Mohamed Abdelfattah agha secondary school for girls studied the “ Thermochemistry “ unit in the usual way , and the researcher has prepared experimental treatment materials namely :” teacher’s guide , student activity brochure “, and preparation of research tools , namely :” analytical thinking skills test “ , and the results of the research have reached the effectiveness of the Science Writing Heuristic Strategy to develop Analytical Thinking Skills in Chemistry for Secondary Stage students , and in light of these results the researcher presented some recommendations , suggested research.
Keywords : The Science Writing Heuristic (SWH) , Analytical Thinking Skills , Chemistry , Secondary Stage .

الكلمات الرئيسية