المستخلص : هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH) في تنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبه من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الدقهلية ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (30) طالبه بمدرسة طه رضا أبو المعاطي ( طلخا الثانوية بنات ) درسوا وحدة "الكيمياء الحرارية" باستخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية ، والأخري ضابطة عددها (30) طالبه بمدرسة محمد عبدالفتاح أغا الثانوية بنات درسوا وحدة "الكيمياء الحرارية" بالطريقة المعتادة ، وقد قام الباحث بإعداد مواد المعالجة التجريبية وهي : "دليل المعلم ، وكراسة نشاط الطالب" ، وإعداد أدوات البحث وهي :اختبار مهارات التفكير التحليلي، وقد توصلت النتائج إلي فاعلية استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية في تنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات ، والبحوث المقترحة. الكلمات الإفتتاحية : الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH) ، مهارات التفكير التحليلي ، الكيمياء ، المرحلة الثانوية. Abstract :
The current research aimed to reveal the effectiveness of using The Science Writing Heuristic ( SWH ) Strategy to develop Analytical Thinking Skills in Chemistry for Secondary Stage students , and the research sample consisted of (60) students from the first grade of high school in Dakahlia Governorate , and they were divided into two groups , one of which is an experimental number of (30) students at Taha Reda Abo Almaty ( Talkha secondary school for girls ) studied the “ Thermochemistry “ unit Using The Science Writing Heuristic Strategy , The other is an officer numbering (30) students at Mohamed Abdelfattah agha secondary school for girls studied the “ Thermochemistry “ unit in the usual way , and the researcher has prepared experimental treatment materials namely :” teacher’s guide , student activity brochure “, and preparation of research tools , namely :” analytical thinking skills test “ , and the results of the research have reached the effectiveness of the Science Writing Heuristic Strategy to develop Analytical Thinking Skills in Chemistry for Secondary Stage students , and in light of these results the researcher presented some recommendations , suggested research. Keywords : The Science Writing Heuristic (SWH) , Analytical Thinking Skills , Chemistry , Secondary Stage .
غازي, محمد رمضان أحمد. (2024). استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية( SWH ) لتنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(3), 1855-1890. doi: 10.21608/maed.2024.359254
MLA
محمد رمضان أحمد غازي. "استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية( SWH ) لتنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124, 3, 2024, 1855-1890. doi: 10.21608/maed.2024.359254
HARVARD
غازي, محمد رمضان أحمد. (2024). 'استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية( SWH ) لتنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(3), pp. 1855-1890. doi: 10.21608/maed.2024.359254
VANCOUVER
غازي, محمد رمضان أحمد. استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية( SWH ) لتنمية مهارات التفكير التحليلي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 124(3): 1855-1890. doi: 10.21608/maed.2024.359254