القيم والمضامين التربوية في الرؤية المطروحة للأوراق ‏النقاشية لجلالة الملك عبدالله حول مسؤوليات الجامعة ‏تجاه قضايا التنمية والإصلاح في المملكة الأردنية ‏الهاشمية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدفت الدراسة التعرف على القيم والمضامين التربوية في الرؤية المطروحة للأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله حول مسؤوليات الجامعة تجاه قضايا التنمية والإصلاح في المملكة الأردنية الهاشمية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي وذلك لملائمته موضوع البحث، وقد تمثل مجتمع الدراسة في القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأردنية، ولتحقیق أهداف الدراسة المیدانیة صمم الباحث استبانة، استطاع بعدها الحصول على استجابات 395 عضو هيئة تدريس، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج حيث اتضح بأنه هناك اهتمام من القيادات الأكاديمية لتطبيق الأوراق النقاشية لجلالة الملك، وذلك من خلال البحث في قضايا التنمية والاصلاح: وتأتي عن طريق السماح للجميع بالمشاركة السياسية وإبداء الآراء السياسية دون تمييز، وصون حقوق الأقليات والسماح لهم بالمشاركات السياسية عن طريق الانتخابات البرلمانية والمشاركات في تشكيل الحكومات وتسليمهم المناصب السياسية بأن لا يتعارض مع الدستور وبحسب رؤية الملك، وتطوير الإدارات الجامعية إلى حدا ما في حالة تدني، مما يؤثر بشكل مباشر علي صناعة واتخاذ القرار، وتدني مستوي مخرجاتها.
الكلمات المفتاحية: القيم، المضامين التربوية، الأوراق النقاشية، الملك عبدالله الثاني، الأردن.
Abstract
The study aimed to explore the values and educational contents within His Majesty King Abdullah's vision outlined in the discussion papers concerning university responsibilities toward development and reform in the Hashemite Kingdom of Jordan. A descriptive approach was employed, aligning with the research subject. The study population comprised academic leaders and faculty members from Jordanian universities. To achieve the field study's objectives, the researcher designed a questionnaire, gathering responses from 395 faculty members. The study revealed several findings, indicating a keen interest among academic leaders in applying King Abdullah's discussion papers. This was evident in their focus on developmental and reform issues, allowing inclusive political participation and expression of political opinions without discrimination. Preserving minority rights and enabling their political engagement through parliamentary elections and participation in government formation, aligning with the king's vision, and developing university administrations, which, when lacking, directly impacts decision-making processes and their outcomes.
Keywords: Values, Educational Contents, Discussion Papers, King Abdullah II, Jordan.

الكلمات الرئيسية