تطوير المهــارات القياديــة لمديري مدارس ‏ التعليم الثانوي بالكويت( ضرورة عصرية ) ‏

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى وضع تصور لتطوير المهــارات القياديــة لمديري مدارس التعليم الثانوي بالكويت، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسية لجمع البيانات هى الاستبانة، وتم اختيار عينة من معلمي المدارس الثانوية بدولة الكويت.
وتوصلت الدراسة إلى أنه: يوجد عدد من المعوقات لدى مديرى المدارس الثانوية ، التي تضعف  عملية تطوير تلك المهارات ، وقد اتفق أفراد العينة على أهمية تطوير المهــارات القياديــة لمديري مدارس التعليم الثانوي ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الآليات والتوصيات المقترحة التي من شأنها  تطوير المهــارات القياديــة لمديري مدارس التعليم الثانوي بالكويت
الكلمات المفتاحية: المهــارات القياديــة - مديري مدارس التعليم الثانوي- الكويت .
Abstract
Developing the leadership skills of secondary school principals in Kuwait
The study aimed to identify and develop a vision for developing the leadership skills of secondary school principals in Kuwait. The researcher used the descriptive analytical approach to achieve the objectives of the study. The main study tool for collecting data was the questionnaire, and a sample of secondary school teachers Kuwait was selected.
The study concluded that: There are a number of obstacles among secondary school principals, which weaken the process of developing these skills. The sample members agreed on the importance of developing the leadership skills of secondary school principals. The study came up with a set of suggested mechanisms and recommendations that would develop leadership skills. For principals of secondary education schools in Kuwait
Keywords: leadership skills - secondary education school principals - Kuwait.

الكلمات الرئيسية