مستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوى اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) سنة، بمتوسط عمر زمني (343,10)، وانحراف معياري (382,1)، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (39-51) درجة وفقاً لمقياس ستانفورد – بينية الصورة الخامسة "النسخة المعدلة" (عبد الموجود عبد السميع، 2017)، وممن حصلوا على مستوى بسيط لاضطراب التوحد على مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد (عادل عبد الله، وعبير أبو المجد، 2020)، وممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس المهارات الحركية لذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث) وذلك بمركز أيتيت (Itet Centre) الحكومي للأوتيزم (التوحد) بمحافظة دهوك بالعراق، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات الحركية (إعداد الباحث)، وبرنامج تدريبي (إعداد الباحث)،وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات الحركية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيـة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحركية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطـي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الحركية، ووجود حجم تأثيـر كبير للبرنـامج التدريبي في تحسين المهارات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، المهارات الحركية، اضطراب التوحد. Abstract
The current study aimed to The current study aimed to investigate the effectiveness of a training program in improving motor skills of children with autism disorder. Sample consisted of (20) autistic children (all males), aged (9-12) years (MA 10,343 SD 1,382) with IQ (39-51) score on Stanford- Binet Scale, 5th edition (Revised Version) (Abd-al Samie, 2017). Autistic children have simple level of autism on Gilliam Autism Rating Scale -3rd ed.- (Abdallah & Abo Al- Majd, 2020), with the lowest score on motor skills scale for autism disorder (validated by the researcher), referred from Itet Center in Dohuk Governorate, Iraq divided into two equivalent groups: Experimental and control. Tools implied: motor skills scale, and a training program (validated by the researcher). Results of the study showed statistically significant differences between the scores' mean ranks of the experimental and control group in the post – test in motor skills in favor of the experimental group. There were statistically significant differences between the scores' mean ranks of the experimental group in the pre and post- test in motor skills in favor of the post test. There were no statistically significant differences between the scores' mean ranks of the post and follow up tests on in motor skills. There is a significant effect of the training program on improving motor skills in children with autism disorder. Keywords: Training program, motor skills, autism disorder.
يحيى, جميل محمد صديق. (2023). فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(2), 655-682. doi: 10.21608/maed.2023.353961
MLA
جميل محمد صديق يحيى. "فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124, 2, 2023, 655-682. doi: 10.21608/maed.2023.353961
HARVARD
يحيى, جميل محمد صديق. (2023). 'فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(2), pp. 655-682. doi: 10.21608/maed.2023.353961
VANCOUVER
يحيى, جميل محمد صديق. فعالية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 124(2): 655-682. doi: 10.21608/maed.2023.353961