يعتبر الذكاء الاصطناعي أحد أهم اختراعات العصر الحديث في عالم التكنولوجيا حيث أثبتت العديد من الدراسات زيادة الاعتماد علي الذكاء الاصطناعي والروبوتات في كثير من الأعمال التي تتعلق بالشركات والمؤسسات وعلي الرغم من أن الذكاء الاصطناعي لم يحظ بالتطور الكامل حتى هذه اللحظة إلا أنه نجح في اختراق جميع المجالات التي نعاصرها يومياً في حياتنا بدايةً من التطبيقات الإلكترونية التي تنفذ المهام بشكل آلي وسريع , مروراً بالروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وحتى أجهزة الحاسوب التي تعمل بذات النظام لإدخال البيانات وحفظ الملفات. ( العزام, 2021, 472 )
يشهد العالم في سنواته الأخيرة ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي ظهرت آثارها في معظم مجالات الحياة فيكاد لا يخلو مجال من توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي سواء في الطب والهندسة والتسليح والتصنيع والاستثمار وعلوم الفضاء والاتصال وغيرها , مما ينبأ بأن الذكاء الاصطناعي سيكون محرك التقدم والنمو والازدهار خلال السنوات القليلة القادمة وبإمكانه وما يتبعه من ابتكارات أن يؤسس لعالم جديد قد يبدو من دروب الخيال في بعض شواهده ولكن البوادر الحالية تؤكد أن هذا العالم بات قريباً. ( المهدي , 2021, 2 )
واستطاعت تطبيقات الذكاء الاصطناعي دخول العديد من الفروع والمجالات المختلفة والاستفادة منها مثل الدخول في مجال معالجة اللغة الطبيعية فهي لغة لا غني عنها للذكاء الاصطناعي لأنها تهتم بالتفاعلات بين أجهزة الحاسبات الآلية واللغات البشرية ولا سيما فيما يتعلق بكيفية برمجة الحاسب الآلي لمعالجة بيانات اللغة الطبيعية وتحليلها بالإضافة إلي مجال استخراج البيانات والمعرفة وهو استخدام خوارزميات الحاسب الآلي لاكتشاف العلاقات والأنماط الخفية , أيضاً يتيح إمكانيات كبيرة للإنسان في مواجهة ما يستجد من قضايا تهدد الحياة, كما يتضح في مواجهة جائحة فيروس كورونا من خلال تحليل طبيعة الفيروس والتنبؤ بعدد الحالات الإيجابية والوفيات وتعقب الأفراد المصابين واستخدام الذكاء الاصطناعي في الأبحاث الدوائية عن طريق تحليل البيانات المتاحة لتصميم وتطوير اللقاحات والعلاجات وتعزيز وسائل التثقيف الصحي وتفعيلها لدي أفراد المجتمع. ( الشهومية , 2020, 13-14 )
وفي المجال التعليمي ظهرت أنماط جديدة للذكاء الاصطناعي منها أنظمة التدريس الذكية وبيئات التعلم التكيفي والنظم الخبيرة وشكلت هذه الأنماط منظومة متكاملة من خلالها يتم تطوير العملية التعليمية والاستفادة من التقنيات الحديثة التي ظهرت من خلال تطبيق التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية كما يمكن أن تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من خلال المحتوي وتواصل الطلاب والتقييم وأتمتة المهام الإدارية ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتحسين جودة بيئة الحياة التعليمية لديهم .( شعبان, 2021, 3 )
شهبه, أميرة عبد الحميد أحمد. (2023). وعي طلاب الجامعات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتداعياتها التربوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(2), 335-365. doi: 10.21608/maed.2023.353808
MLA
أميرة عبد الحميد أحمد شهبه. "وعي طلاب الجامعات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتداعياتها التربوية". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124, 2, 2023, 335-365. doi: 10.21608/maed.2023.353808
HARVARD
شهبه, أميرة عبد الحميد أحمد. (2023). 'وعي طلاب الجامعات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتداعياتها التربوية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(2), pp. 335-365. doi: 10.21608/maed.2023.353808
VANCOUVER
شهبه, أميرة عبد الحميد أحمد. وعي طلاب الجامعات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتداعياتها التربوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 124(2): 335-365. doi: 10.21608/maed.2023.353808