الصعوبات التي تواجه طلاب الدراسات العليا بقسم ‏أصول التربية في توظيف الأساليب الإحصائية دراسة ‏ميدانية بكلية التربية جامعة المنصورة ‏

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه الباحثين بقسم أصول التربية بالمنصورة فى توظيف الأساليب الإحصائية في بحوثهم، وتحقيقاً لهذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي كونه المنهج المناسب، والذى اتضح استخدامه في التأصيل النظري للأساليب الإحصائية، وكذلك في الدراسة الميدانية من خلال استبانة تم تطبيقها على عينة ممثلة من طلاب الماجستير والدكتوراه بقسم أصول التربية، وأسفر البحث عن مجموعة من الصعوبات التي تواجه الباحثين والمرتبطة باستخدام الأساليب الإحصائية؛ منها ما يتعلق الباحث نفسه، وما يتعلق بتوظيف الأساليب، وأخيراً ما يتعلق بعينة البحث، وانتهى البحث إلى مجموعة من سُبل المواجهة لمثل هذه الصعوبات.
Abstract:
The current research aims to reveal the difficulties facing research in the Department of Educational fundamentals in Mansoura in employing Statistical Methods in their research, to achieve this goal, the descriptive approach was used as it is the appropriate approach, and its use become clear in the theoretical foundation of statistical methodes, as well as in the field Study through a questionnaire that was applied. On a representative sample of master's and doctoral students in the Department of Educational Foundations, the research resulted in a set of difficulties facing researchers related to the use of statistical methods, some of them relate to the researcher himself, what relates to the research sample, The research ended with a set of ways to confront such difficulties.

الكلمات الرئيسية