استهدف البحث تحديد أثر التلميحات البصرية بالواقع المعزز في تحصيل طلاب الصف الثاني الإعدادي وأدائهم لمهارات برمجة صفحات الويب، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، والذي يقوم على تصميم بيئة تعليمية مزودة بالتلميحات البصرية بتقنية الواقع المعزز وذلك بحسب مراحل وخطوات علمية مدروسة، ووفقاً للنموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE)، كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من (40) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة كفر البرامون بالمنصورة التابعة لإدارة حي شرق، وتمثلت أدوات البحث في: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات- بطاقة ملاحظة الأداء العملي)، كما قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج، (Spss) واشتملت الدراسة على مجموعة واحدة، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق البرنامج على عينة البحث تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى فاعلية التلميحات البصرية ببيئة الواقع المعزز على التحصيل المعرفي والأداء المهاري لبرمجة صفحات الويب، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات تمثلت في ضرورة الاهتمام باستخدام تقنية الواقع المعزز في تدريب التلاميذ للتمكن من مهارات برمجة صفحات الويب. الكلمات المفتاحية: (التلميحات البصرية – الواقع المعزز - مواقع الويب) Abstract:
The research aimed to determine the impact of visual cues in augmented reality on the achievement of second-year preparatory students and their performance of web page programming skills, and the researcher used the descriptive analytical approach, and the experimental approach, which is based on designing an educational environment equipped with visual cues with augmented reality technology, according to the stages and steps of scientific studied, and according to the general model of educational design (ADDIE), and the research procedures included the selection of a sample of (40) pupils from the second grade of preparatory school Kafr Al-Baramoun School in Mansoura, affiliated to the Sharq District Administration, The research tools were: (Skills-related cognitive achievement test - practical performance note card). The researcher also applied the appropriate statistical processing methods using the program, (SPSS) and the study included one group, and after applying the research tools before and after applying the program to the research sample, the results were reached that indicated the effectiveness of visual cues in the augmented reality environment on cognitive achievement and skill performance of programming web pages, and the researcher made a set of recommendations represented in: The need to pay attention to the use of augmented reality technology in training students to master the skills of programming web pages Keywords: (visual cues – augmented reality – websites)
الدسوقي, أحمد جبر عبد الرحمن. (2023). أثر التلميحات البصرية بالواقع المعزز في تنمية مهارات برمجة صفحات الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(2), 29-58. doi: 10.21608/maed.2023.352772
MLA
أحمد جبر عبد الرحمن الدسوقي. "أثر التلميحات البصرية بالواقع المعزز في تنمية مهارات برمجة صفحات الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124, 2, 2023, 29-58. doi: 10.21608/maed.2023.352772
HARVARD
الدسوقي, أحمد جبر عبد الرحمن. (2023). 'أثر التلميحات البصرية بالواقع المعزز في تنمية مهارات برمجة صفحات الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(2), pp. 29-58. doi: 10.21608/maed.2023.352772
VANCOUVER
الدسوقي, أحمد جبر عبد الرحمن. أثر التلميحات البصرية بالواقع المعزز في تنمية مهارات برمجة صفحات الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 124(2): 29-58. doi: 10.21608/maed.2023.352772