العادات القرائية المؤثرة في تباين الثقافة الرياضية لدى طلاب ‏المملكة العربية السعودية مقارنة بطلاب سنغافورة: دراسة مقارنة ‏من واقع نتائج برنامج التقييم الدولي ‏PISA 2018)‎‏)‏

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى دراسة العادات القرائية للطلبة المؤثرة في تباين الثقافة الرياضية في ضوء نتائج (PISA) ومقارنة نتائج طلاب المملكة العربية السعودية بطلاب سنغافورة، اتبع البحث المنهج الوصفي  الارتباطي، وتألفت عينة البحث من الطلبة المشاركين في اختبار التقييم الدولي (PISA 2018) من طلاب المملكة العربية السعودية وعددهم (6136) طالباً وطالبةً، وطلاب سنغافورة وعددهم (6676) طالباً وطالبةً ، واعتمد البحث على نتائج الطلبة في اختبار الرياضيات، والقراءة واستجابة الطلاب على استبانة الطالب، ولتحليل البيانات، تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية من أهمها: الانحدار المتعدد باستخدام برنامج IDB Analyzer ، وتحليل التباين الاحادي للمقارنة بين الدول، واستخدم معامل ارتباط بيرسون؛ لتحديد قوة العلاقة، واتجاهها من خلال استخدام برنامج IDB Analyzer. وأظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائياً للعادات القرائية "قراءة النصوص التي تتضمن الرسومات التخطيطية، أو الخرائط " و"قراءة النصوص التي تتضمن جداول أو رسوماً بيانية، "و"الوقت الذي يقضيه الطالب عادة في القراءة، بغرض الاستمتاع "على مستوى الثقافة الرياضية في اختبار بيزا لدى الطلبة في سنغافورة، والسعودية، كما بينت النتائج أن الطلبة في الدولتين من الذين يمارسون عادتي القراءة: "قراءة النصوص التي تتضمن الرسومات التخطيطية، أو الخرائط "و"قراءة النصوص التي تتضمن جداول، أو رسومًا بيانية "مرات عديدة ثقافتهم الرياضية أعلى بفارق دال إحصائياً من الطلبة الذين لا يمارسونها إطلاقا، أو مرة واحدة في الشهر. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الثقافة الرياضية وفقاً لمستويات العادة "الوقت الذي يقضيه الطالب عادة في القراءة بغرض الاستمتاع، وكذلك وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائياً بين درجاتهم في الثقافة الرياضية ودرجاتهم في الثقافة القرائية في كل من السعودية، وسنغافورة.
 
 
Abstract:
The current research aimed at investigating students’ reading habits that affect mathematical literacy in light of PISA results and comparing results of Saudi students with their Singaporean counterparts. In so doing, the research followed the descriptive-casual-comparative design. The research sample consisted of (6136) Saudi students and (6676) Singaporean students, of both genders, participating in PISA 2018. Moreover, the research tools involved students’ results in Mathematics, and reading, and students’ responses to the Student Questionnaire. Results indicated statistically significant differences in the following reading habits; namely, ‘reading texts with graphs or maps’, ‘reading texts with tables, or diagrams’, and ‘time spent by student on reading for enjoyment’, for Saudi and Singaporean students’ results in PISA 2018. Furthermore, it was found that students who frequently practice the reading habits of “reading texts with graphs or maps”, and “reading texts with tables or diagrams” have a higher mathematical literacy level with statistically significant difference than student who “never” or “once a month” practice these reading habits. Results also indicated a strong positive statistically significant correlation of the effect of “time spent by student on reading for enjoyment” on students’ grades in mathematical literacy and reading literacy in Saudi Arabia and Singapore alike.

الكلمات الرئيسية