فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل الخبرة اللغوية في ‏تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، والذات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التعبير الكتابي الابداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، والذات اللغوية باستخدام مدخل الخبرة اللغوية، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد أدوات البحث المتمثلة في  استبانة تحديد مجالات التعبير الكتابي الإبداعي، وأخرى لتحديد مهارات التعبير الكتابي الابداعي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي وإعداد استبانة ثالثة لتحديد أبعاد الذات اللغوية المناسبة لتلك الفئة العمرية، كما تم إعداد الأدوات التالية: اختبار للتعبير الكتابي الإبداعي، و مقياس للذات اللغوية، وتم استخدام الأساليب العلمية في ضبطهما، كما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في وحدة مقترحة قائمة على مدخل الخبرة اللغوية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، والذات اللغوية لدى التلاميذ، وأيضاً دليل للمعلم يوضح كيفية التدريس وفقاً لهذا مدخل، والذي اشتمل على الإجراءات التي يمكن للمعلم اتباعها عند التدريس، وتكونت عينة البحث من (45) تلميذًا بمدرسة الحي الأول للتعليم الأساسي بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي الذي اعتمد على التصميم  ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، و طبق الاختبار تطبيقاً قبلياً وبعدياً، كما طبق مقياس الذات اللغوية أيضاً قبلياً وبعدياً على ذات المجموعة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها فاعلية استخدام مدخل الخبرة اللغوية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وتنمية الذات اللغوية لدى أفراد العينة، وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات المفيدة في ميدان تعليم اللغة العربية وفي ميدان التعبير الكتابي الإبداعي، باستخدام أحد المداخل التدريسية التكاملية الوظيفية الحديثة منها توجيه نظر مؤلفي المناهج إلى تضمين مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في مناهج اللغة العربية في كافة المراحل التعليمية بصورة مقصودة للعمل على تنميتها، وأيضاً تنويع مداخل واستراتيجيات التدريس الحديثة لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي .
الكلمات المفتاحية: مهارات التعبير الكتابي الإبداعي -   الذات اللغوية-   مدخل الخبرة اللغوية.     
 
Abstract:
The current research aims to develop creative writing skills and linguistic self-concept among second-grade preparatory school students using the linguistic experience approach. To achieve this goal, the following research tools were prepared: a questionnaire to identify areas of creative writing expression, another questionnaire to determine suitable creative writing skills for second-grade preparatory students, and a third questionnaire to identify relevant dimensions of linguistic self-concept for this age group. Additionally, the research included the following materials: a creative writing test, a linguistic self-concept scale, and a teacher's guide illustrating how to teach according to this approach. The teacher's guide included the procedures that teachers can follow when teaching based on this approach.
The research sample consisted of 45 students from Al-Hay Al-Awal Basic Education School in 6th of October City, Giza Governorate. The quasi-experimental method was used, specifically the one-group pretest-posttest design, to measure the impact of the independent variable on the dependent variable. The pretest and posttest were administered, as well as the linguistic self-concept scale, to the same group. The research yielded several results, including the effectiveness of using the linguistic experience approach in developing creative writing skills and enhancing linguistic self-concept among the sample participants.
The research provided several recommendations and suggestions in the field of Arabic language education and creative writing. These recommendations included directing curriculum authors to intentionally incorporate creative writing skills in Arabic language curricula at all educational levels. Furthermore, it suggested diversifying modern teaching approaches and strategies to enhance creative writing skills.
Keywords: Creative Writing Skills, Linguistic Self-Concept, Linguistic Experience Approach.

الكلمات الرئيسية