ملخص الدراسة: هدفت الدارسة الحالية للتعرف على القدرة التنبؤية لأساليب التنشئة الأسرية في أسباب التطرف الفكري لدى طلبة جامعة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين لأساليب التنشئة الأسرية وأسباب التطرف الفكري من وجهة نظر الطلبة والتحقق من خصائصهما السيكومترية، واختيار عينة عشوائية من الطلبة بلغت (285) طالبا وطالبة استجابوا على مقياسي الدراسة، وقد أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من الأسلوب الديمقراطي في التنشئة الأسرية كما يراه الطلبة ومتوسط من أساليب الدلال الزائد والحماية الزائدة والتسلط من وجهة نظر الأبناء، كما أشارت إلى وجود مستوى متوسط من أسباب التطرف الفكري من وجهة نظر الطلبة، وأن أسلوب الحماية الزائدة يفسر ويتنبأ بأسباب التطرف الفكري، وأن طلبة الكليات الإنسانية يستخدم معهم من وجهة نظرهم أسلوب الديموقراطية والحماية الزائدة والتسلط ولديهم معرفة بأسباب التطرف الفكري أكثر من طلبة الكليات العلمية، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات منها ضرورة الاهتمام بأساليب التنشئة الأسرية لما لها من دور في تحديد أسباب التطرف الفكري. الكلمات المفتاحية: التنشئة الأسرية، أسباب التطرف الفكري، طلبة الجامعة Abstract
The current study aimed to identify the predictive ability of family upbringing methods on the causes of intellectual extremism among Kuwait University students, and to achieve the study objectives, two measures of family upbringing methods and the causes of intellectual extremism were developed from the students' point of view and their psychometric characteristics were verified, and a random sample of students amounted to (285) students. The students responded to the two scales of the study, and the results indicated that there was a high level of democracy among the students and an average of the methods of excessive coddling, excessive protection and domination from the children’s point of view. And it predicts the causes of intellectual extremism, and that students of humanities colleges use with them, from their point of view, the method of democracy, excessive protection and authoritarianism, and they recognize more reasons for intellectual extremism than students of scientific colleges. intellectual extremism. Keywords: family upbringing, causes of intellectual extremism, university students
الجويان, مساعد محمد سعود. (2023). القدرة التنبؤية لأساليب التنشئة الأسرية كما يدركها طلبة جامعة الكويت بالتطرف الفكري. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(1), 963-990. doi: 10.21608/maed.2023.341537
MLA
مساعد محمد سعود الجويان. "القدرة التنبؤية لأساليب التنشئة الأسرية كما يدركها طلبة جامعة الكويت بالتطرف الفكري". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124, 1, 2023, 963-990. doi: 10.21608/maed.2023.341537
HARVARD
الجويان, مساعد محمد سعود. (2023). 'القدرة التنبؤية لأساليب التنشئة الأسرية كما يدركها طلبة جامعة الكويت بالتطرف الفكري', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(1), pp. 963-990. doi: 10.21608/maed.2023.341537
VANCOUVER
الجويان, مساعد محمد سعود. القدرة التنبؤية لأساليب التنشئة الأسرية كما يدركها طلبة جامعة الكويت بالتطرف الفكري. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 124(1): 963-990. doi: 10.21608/maed.2023.341537