الوحدة النفسية وعلاقتها بنمط التفكير(الإيجابي- السلبي) ‏لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يعاني معظم الطلبة من المشكلات النفسية والاجتماعية والدراسية، ومن هذه المشكلات الوحدة النفسية، والتي تؤثر عليهم وتجعلهم يشعرون بالانعزال والمعاناة مما يؤثر بذلك على نشاطهم ومستوى تحصيلهم الدراسي، وقد ترجع الوحدة النفسية لديهم إلى عدم وجود علاقات الصداقة أثناء مرحلة الطفولة أو مرحلة المراهقة، حيث يختلف كل طالب في شعوره بالوحدة النفسية، فقد يشعر معظم الطلبة بالوحدة النفسية بطريقة مؤقتة أو متكررة، في حين أن البعض الآخر قد يشعر بها بطريقة مستمرة أو شديدة.
وقد ترجع الوحدة النفسية إلى تغيرات الحياة أو الظروف التي تعرض الطالب إلى العيش بمفرده أو حدوث تغير في حياته اليومية أو نقص المقربين له أو وفاة أحد من أفراد أسرته أو ترجع إلى انشغال معظم الطلبة بالوقت عن الآخرين وذلك باستخدامهم لوسائل التكنولوجيا الحديثة. فالطلبة الذين يعانون من زيادة الشعور بالوحدة النفسية يصبحون أكثر سلبية ويتوقعون أن تكون تقييمات الآخرين تجاههم سلبية Jones, H W.,  Freemon, J E.,1981)). فقد يلجأ معظم الطلبة إلى استخدام بعض المواد المخدرة والمحفزات النفسية للتعايش مع هذه الوحدة النفسية التي يعانوا منها والتي قد تؤدي بهم إلى التخلص من حياتهمZakahi, W R & Duran, R L. ,1982)).
وعلى هذا يوجد اتجاهين للوحدة النفسية: الأولى أنها تعتبر خبرة غير سارة مثل الحالات الوجدانية غير السارة كالاكتئاب والقلق، والثانية أنها كمفهوم تختلف عن الانعزال الاجتماعي حيث تمثل إدراكًا ذاتيًا للطالب بوجود نواقص في شبكة علاقاته الاجتماعية فقد تكون هذه النواقص كمية مثل عدم وجود عدد كاف من الأصدقاء أو قد تكون نوعية مثل نقص المحبة أو الألفة مع الآخرين(Peplau, L & Perlman, D. 1982, 24- 25).
ويعد التفكير عاملًا من العوامل الأساسية في حياة الإنسان فهو الذي يساعد على توجه الحياة وتقدمها كما يساعد على حل كثير من المشكلات وتجنب الكثير من الأخطار، والسيطره والتحكم على أمور كثيرة وتسييرها حيث أنه عملية عقلية معرفية وجدانية راقيه تبنى وتؤسس على محصلة العمليات النفسية الآخرى كالادراك والإحساس والتحصيل والإبداع والتذكر والتمييز والتحليل(زياد غانم، 2005، 85).
فالتفكير الإيجابي من السمات الإيجابيه التي يفضل أن يتصل بها الفرد فيتمكن من التعامل مع المواقف الصعبه بفعالية أعلى على صعيد الحياة الشخصية والبيئية والوظيفية فعندما تتصف أفكار الفرد بالإيجابيه فإنه يتمكن من اكتساب مهارات جديده لتحسين فعاليته ومن هذه المهارات مهارات التواصل (محمد الخولي، 2014، 205).
حيث تظهر بعض الأفكار السلبية غير المنطقية والحقائق الغير حقيقية والتي تعد من أهم العوامل في ظهور معظم الاضطرابات النفسية لدى الطلبة، وتجعلهم غير سعداء وقد يصبح سلوكهم مرضيًا وسلبيًا.

الكلمات الرئيسية