Enhancing EFL Iraqi College of Police Cadets’ ‎Speaking, and Motivation through an ESP ‎Internet-based Program

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

Abstract
This research investigated the effectiveness of using an ESP internet-based program  to develop Iraqi Police Academy Cadets’ EFL speaking skills and motivation towards learning English language. Participants of the research were two groups of third year stage of EFL Iraqi police Academy Cadets (one experimental and one control). Instruments of the research were an EFL speaking test and a motivation scale in form of questionnaire items to measure cadets’ motivation attitudes, and opinions towards learning English language. The experimental group   was taught based on the ESP online program and the control group received regular   instruction. Post-test and scale were administered to both groups after the program has been applied. Results showed that experimental group outperformed the control group. This indicated that the program had a significant impact on developing EFL speaking skills and increased the motivation of the participating cadets. Therefore, it was concluded that using an ESP online course was effective in developing     EFL speaking skills for Iraqi College of Police Cadets and increased their motivation towards learning English language.
Key words: ESP  Online Program. - EFL Speaking Skills –Motivation
(الخلاصة)
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من تأثير استخدام برنامج اللغة الانكليزية لأغراض خاصة القائم على الإنترنت لتطوير مهارات  التحدث لدى طلاب كلية الشرطة العراقية وزيادة دافعيتهم  نحو تعلم اللغة الإنجليزية.
اعتمدت الدراسة على التصميم   شبه التجريبي. لتحقيق هذا الهدف ، تم استخدام ثلاث أدوات:
(1) استبيان مهارات التحدث و (2) اختبار مهارات التحدث القبلي والبعدي .
(3) مقياس التحفيز المستخدم لتقييم مستوى دافع الطالب العسكري نحو تعلم اللغة الإنجليزية قبل وبعد استخدام البرنامج.
تكونت عينة الدراسة من 60  طالب   من السنة الثالثة في كلية الشرطة العراقية والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين. احداهما تجريبى (يتم تدريسه من خلال برنامج عبر الإنترنت) والتحكم عن بعد والمجموعة الاخرى تدرس بالطريقة التقليدية (تدريس وجهاً لوجه)  .   
أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات الاختبار البعدي للمجموعتين لصالح المجموعة التجريبية. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​الدرجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعديّ  لمهارة  التحدث . قدمت الدراسة الحالية دليلاً على أن استخدام برنامج التدريس عبر الإنترنت كإستراتيجية في تنشيط التدريس والتعليم وكان فعالًا في تعزيز مهارات الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية لطلاب كلية الشرطة العراقية وزيادة دافعهم لتعلم اللغة الإنجليزية.
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات المهمة في الوقت الراهن في ظل وجود جائحة كورونا  العالمية التي اثرت على كل دول العالم مما تسبب في غلق المدن والجامعات بحيث اصبح التعليم الالكتروني حاجة ملحة في ضل الظروف الحالية .  
  خلصت الدراسة وأوصت باهمية  استخدام برنامج اللغة الانكليزية للاغراض المتخصصة عبر الإنترنت والذي له تأثير كبير على تعزيز الإستراتيجية في التدريس وتعلم الاستماع ومهارات التحدث والمهارات اللغوية الأخرى وزيادة دافعية و تحفيز المتعلمين نحو تعلم اللغة الانكليزية . تساعد هذه الدراسة الباحثين في التعلم الالكتروني من خلال النتائج التي توصلت اليها بحيث تشكل طريقا توجيهيا للباحثين في استخدام تكنلوجيا التعليم في معظم الجامعات العالمي

الكلمات الرئيسية