مستخلص هدف البحث الى التحقق من برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية , وتكونتعينة الدراسةمن(20) تلميذ تتراوح أعمارهم (6- 9) سنوات , تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( ن = 10 ) ، ومجموعة ضابطة ( ن = 10 ) ، واستخدم الباحث الأدوات الآتية ، مقياس اضطرابات النطق المصور (إعداد/ الباحث) ، وبرنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق (إعداد/ الباحث) ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس اضطرابات النطق المصور فى اتجاه المجموعة الضابطة ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس اضطرابات النطق المصور قبل وبعد تطبيق البرنامج فى اتجاه القياس القبلي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس اضطرابات النطق المصورفي القياسين البعدي والتتبعى , وقد أوصي الباحث باستخدام البرنامج التدريبي فى خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعيا لقوقعة الالكترونية . الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبي - اضطرابات النطق – زارعي القوقعة الالكترونية. Abstract
The research aimed to verify the effectiveness of a Training program in Reducing Speech Disorders for Cochlear Implant Students , The study sample consisted of students, whose ages ranged from ( 6 : 9 )years , who were divided into two groups ; An experimental group (n=10) and a control group (n=10) .
The researcher used the following tools : the illustrated speech scale (prepared / researcher ). a Training program in reducing speech disorders (prepared / researcher ).
The results of the study revealed significant differences Statistically between the mean scores of the experimental and control groups in the post- measurement on the visualized speech disorders scale in the direction of the control group , and there are statistically significant differences between the mean ranks of the visualized speech disorders scale before and after applying the program in the direction of the pre- measurement , and there are no statistically significant differences between the mean ranks the scores of the experimental group in the pictured speech disorders scale in the post and follow – up measurements.The researcher recommended the use of a Training program in Reducing Speech Disorders for Cochlear Implant Students Key words : Training program , Speech disorders , Cochlear implant .
إبراهيم, ياسر محمد بخاطره. (2023). برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية . مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123(4), 2271-2298. doi: 10.21608/maed.2023.327888
MLA
ياسر محمد بخاطره إبراهيم. "برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123, 4, 2023, 2271-2298. doi: 10.21608/maed.2023.327888
HARVARD
إبراهيم, ياسر محمد بخاطره. (2023). 'برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية ', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123(4), pp. 2271-2298. doi: 10.21608/maed.2023.327888
VANCOUVER
إبراهيم, ياسر محمد بخاطره. برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية . مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 123(4): 2271-2298. doi: 10.21608/maed.2023.327888