مدخل تحليل الخطاب لتنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، وذلك من خلال مدخل تحليل الخطاب، وقياس فعاليته.
وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي:
1- بناء قائمة بمهارات التذوق البلاغي التي ينبغي تنميتها لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري.
2- اختبار مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري.
3- دليل المعلم لتنفيذ إجراءات التدريس باستخدام مدخل تحليل الخطاب في ضوء الاستراتيجية التوليفية لتنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري.
4- اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
5- تطبيق اختبار مهارات التذوق البلاغي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا قبليا، ثم التدريس باستخدام مدخل تحليل الخطاب للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق اختبار مهارات التذوق البلاغي على تلك المجموعتين تطبيقا بعديا.
بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي

الكلمات الرئيسية