متطلبات تفعيل دور الصحافة المصرية الإلكترونية ‏ في تناول بعض قضايا التعليم قبل الجامعي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تشكل الصحافة الإلكترونية أحد أهم الأنماط الإعلامية الاتصالية التي أفرزتها شبكة الانترنت، وتشهد تحديات عديدة أصبحت منها ظاهرة متغيرة تتفاعل مع التطورات التقنية والثقافية التي تعرفها الشبكة. وتعد الصحافة وسيلة مهمة من وسائل الاتصال الجماهيري على المستوى المحلي والدولي، وذلك بافتراضها تعبر بصدق وأمانة وشمول عن واقع مجتمعاتها المحلية ودفاعها عن قضاياها – ومنها قضايا التعليم وتصديها لمشكلاتها في محاولة جادة منها لعلاجها، فالصحيفة هي القادرة – بحكم أهميتها للمجتمع - على تفهم الجماهير المحلية ومساعدتها على إدراك ،واقعها وهي قادرة كذلك على اختراق الحواجز النفسية من خلال طاقاتها التي تمنع حدوث استجابات واعية فهي بذلك صحافة قادرة على إثارة الهم وزيادة الحماس ودفع الجماهير إلى العمل البناء، كما أنها قادرة على الكشف مما يستقر في المجتمع من قيم وعادات(عبد الفتاح ، ناصر، 2018 : ٥٢).
وأشارت العديد من الأدبيات البحثية إلى أهمية الصحافة الالكترونية لعرض المشكلات التي تواجه المجتمع المحلي، كما أن الصحف تلعب دوراً هاماً في تزويد الأفراد بالمعلومات التي ترتبط بالمشكلات التعليمية بمجتمعهم، هذا ويُعد التعليم قاطرة التنمية في أي مجتمع من المجتمعات، ولكن بالرغم من ذلك ما زالت هناك تحديات تحول دون تحقيقه لهذا الدور التنموي الخطير (توفيق ، صلاح الدين؛ السيد، نادية ، ۲۰19: ۱۱۳).
وشهد التعليم المصري في الآونة الأخيرة تدنياً ملحوظاً في جميع مراحله، فالقراءة المدققة لأوضاع نظامنا التعليمي، التى تشير إلى أن هناك غياباً للاستقرار وتضارباً في القرارات وعشوائية في المشروعات الإصلاحية والتجديدية وكأن التعليم أصبح حقل تجارب من الصعب ملاحقة ما يحدث فيه من تغيرات (مطر، سيف الإسلام؛  وفرج، هاني، 2019 : ۲۱).

الكلمات الرئيسية