تصور مقترح للحد من التنمر لدي تلاميذ الحلقة الثانية ‏من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
تهدف هذه الدراسة الي الكشف عن واقع التنمر في الحلقة الوسطي من التعليم الأساسي في محافظة الدقهلية, من خلال التعرف علي مفهومه وخصائصه , وأشكاله ودوافعه , والنتائج المترتبة عليه , وكيفية مواجهته في بعض الدول العربية والأجنبية  من أجل صياغة تصور مقترح لمواجهة هذا النوع من العنف في مصر , وإستخدم المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي , وطبقت إستبانة لجمع البيانات وتكونت من ثلاثة محاور , المحور الأول : الأسباب التي تكمن وراء التنمر , المحور الثاني : السبل المقترحة للوقاية من التنمر , المحور الثالث : تم بناء  مقياس لقياس واقع التنمر وأشكاله , والذي طبق علي عينة من التلاميذ في محافظة الدقهلية قوامها (800) تلميذ من الحلقة الوسطي , أسفرت النتائج عن إنتشار التنمر كما أظهرت أن التنمر اللفظي  والبدني أكثر إنتشاراً عن غيره من أشكال التنمر , كما طبقت الإستبانة علي عينة من معلمي الحلقة الوسطي في الدقهلية بلغت (800 ) معلم ومعلمة , أسفرت نتائجها عن موافقة مرتفعة لعينة الدراسة علي أسباب التنمر مما يدل علي أن هذه الأسباب واقعية للتنمر , كما أشارت النتائج الي موافقة بدرجة كبيرة لعينة البحث علي السبل المقترحة للوقاية من التنمر, وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل الي تصور مقترح لمواجهة التنمر المدرسيى .
Abstract:
              This study aims to reveal the reality of bullying in the middle stage of basic education in Dakahlia Governorate, by identifying its concept, characteristics, forms, motives, consequences, and how to confront it in some Arab and foreign countries in order to formulate a proposed vision to confront this type of violence in Egypt, and used the descriptive approach in its survey style, and applied a questionnaire to collect data and consisted of three axes, the first axis: the reasons behind bullying, the second axis: suggested ways to prevent bullying, the third axis: a scale was built to measure the reality and forms of bullying, which was applied to a sample Of the students in the Dakahlia governorate, consisting of (800) students from the middle circle, the results revealed the spread of bullying, as it showed that verbal and physical bullying is more prevalent than other forms of bullying. Its results resulted in a high agreement of the study sample on the causes of bullying, which indicates that these reasons are realistic for bullying, and the results indicated a high degree of approval of the research sample on the proposed ways to prevent bullying, and in the light of these results, a proposed vision was reached to confront school bullying.

الكلمات الرئيسية