فاعلية برنامج قائم على التدريس الاستراتيجي النشط في اكساب مهارات تدريس اللغة العربية لدى ‏ الطلاب المعلمين بكليات التربية في العراق

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:

هدف البحث إلى تعرف علي فاعلية برنامج قائم على التدريس الاستراتيجي النشط في اكساب مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية في العراق،  وأجريت الدراسة على عينة قوامها(60) طالباً وطالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة بكلية التربية في العراق ، تم اختيارهم عشوائيًا بواقع (30) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية، و(30) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة ، واستخدمت الدراسة بطاقة ملاحظة لمهارات تدريس اللغة العربية ، قائم على التدريس الاستراتيجي النشط إعداد الباحث ، وقد توصلت الدراسة إلى  فعالية البرنامج المستخدم وتأثيره في اكساب مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية في العراق.  
Abstract
The aim of the research is to identify the effectiveness of a program based on active strategic teaching in acquiring the skills of teaching the Arabic language among student teachers in the colleges of education in Iraq. (30) male and female students of the experimental group, and (30) male and female students of the control group, and the study used a note card for the skills of teaching the Arabic language, based on active strategic teaching prepared by the researcher, and the study concluded the effectiveness of the program used and its impact on acquiring the skills of teaching Arabic language among students Teachers in colleges of education in Iraq

الكلمات الرئيسية