فعالية برنامج تدريبي لتحسين الانتباه في اللغةالفرنسية لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدارس اللغات

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالى الي إعداد برنامج تدريبي لتحسين الإنتباه فى اللغة الفرنسية لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدارس اللغات, والكشف على فعاليته, وتكونت عينة البحث من (30) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس من المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية, مقسمين إلى مجموعتين, مجموعة تجريبية, وتتضمن (15) تلميذاً او تلميذة, ومجموعة ضابطة, وتتضمن (15) تلميذاً أو تلميذة, والذين تتراوح أعمارهم بين (11-12) سنة. وإشتملت أدوات البحث علي إختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن, مقياس المستوي الإقتصادي والإجتماعي للأسرة, مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الإنتباه من إعداد فتحي الزيات لتشخيص صعوبات التعلم العامة, مقياس صعوبات الإنتباه, برنامج تدريبي لتحسين الإنتباه. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي لتحسين الإنتباه لدي تلاميذ صعوبات تعلم اللغة الفرنسية بالمرحلة الإبتدائية, وإستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي, الإنتباه , صعوبات تعلم اللغة الفرنسية, تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
 
Abstract
This current study aimed to prepare a training program to improve attention in the French language among primary school students with learning difficulties in language schools. The study sample consisted of (30) male and female students from the sixth grade of the primary stage with difficulties in learning the French language, divided into two groups, an experimental group, which includes (15) male or female students, and a control group, which includes (15) male or female students, who Their ages range from (11-12) years,The tools of the study included the John Raven Progressive Matrices test, the economic and social level scale of the family, the attention scale preparer by Fathi Al-Zayyat for diagnosing general learning difficulties, the attention difficulties scale, and a training program to improve attention,The results of the study revealed the effectiveness of the training program to improve attention that had a significant of students with difficulties in learning the French language in the primary stage, and the continuity of its effectiveness after a period of application.

الكلمات الرئيسية