لعب الأدوار وأثره في التواصل الاجتماعي لذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على لعب الأدوار وأثره في التواصل الاجتماعي لذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (62) تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية في الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي من ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة مقسمين الى المجموعة التجريبية (32) تلميذ والمجموعة الضابطة (30) تلميذ . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية لعب الأدوار( إعداد الباحث)، ومقياس التواصل الاجتماعي لذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة (إعداد الباحث)، ومقياس المصفوفات المتتابعة لرافن، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه (فتحي الزيات،2007)، ونظراً لطبيعة الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، ومعالجة البيانات الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS ومعامل الارتباط ومعامل ألفا كرونباخ، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ودالة ت T-Test لحساب الفروق بين المجموعتين، وقد توصلت نتائج الدراسة الى وجد فروق ذات دلالة أحصائية عند مستوى ( 0,01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في مقياس التواصل الاجتماعي بالتطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى أن أداء افراد المجموعة التجريبية أعلى من مستوى أداء أفراد المجموعة الضابطة في مقياس التواصل الاجتماعي بالدراسة الحالية مما يدل على فاعلية برنامج لعب الأدوار في تنمية التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة.
الكلمات المفتاحية:
- لعب الأدوار. - اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة. - التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية