المستخلص: هدفت الدراسة تحديد درجة ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية. ولتحقيق هذا الهدف تم استعملت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (153) مديرًا، وطبق عليهم استبانة كأداة للدراسة مكونة من ثلاث محاور وهي: المحور الأول واقع ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية، تكون من عشر فقرات، والمحور الثاني معوقات ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية، تكون من خمس فقرات، والمحور الثالث آليات تفعيل ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية، تكون من خمس فقرات، وكشفت النتائج: أن درجة ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية كانت كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لها 4.01، وأن درجة لمعوقات ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية كانت متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لها 3.28، أيضًا أن درجة آليات تفعيل ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية كانت كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لها 3.55، وفي ضوء هذه النتائج يمكن اقتراح العديد من التوصيات من أبرزها: توفير الموارد المادية والبشرية اللازمة لتطوير مهارات المرؤوسين والاهتمام بالنمو المهني لمديري الوحدات الإدارية. الكلمات المفتاحية: الوحدات الإدارية، القيادة الاستراتيجية. Abstract:
The study aimed to determine the degree to which managers of administrative units at King Khalid University practice the dimensions of strategic leadership. The descriptive survey method was used. A random sample of (153) managers was selected. A questionnaire was applied to the study sample as a tool for the study, and the results reached: The degree of practice of managers of administrative units at King Khalid University for the dimensions of strategic leadership is large, as the general arithmetic mean for it was (4.01). The degree of obstacles to the practice of managers of administrative units at King Khalid University for the dimensions of strategic leadership is medium, with a general arithmetic mean of (3.28). The degree of activating the mechanisms of activating the practice of managers of administrative units at King Khalid University for the dimensions of strategic leadership is significant, as the general arithmetic mean for it was (3.55). Several recommendations were proposed, most notably: Providing the necessary financial, human and technical resources to develop the skills of subordinates on the requirements of managing the administrative unit using technology. Adopting training courses for managers of administrative units to train them to employ strategic leadership at work. Keywords: Administrative units, Strategic Leadership.
القحطاني, منال محمد عبدالله, & البدراني, ذعار بن غضبان. (2023). ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123(1), 863-898. doi: 10.21608/maed.2023.326942
MLA
منال محمد عبدالله القحطاني; ذعار بن غضبان البدراني. "ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123, 1, 2023, 863-898. doi: 10.21608/maed.2023.326942
HARVARD
القحطاني, منال محمد عبدالله, البدراني, ذعار بن غضبان. (2023). 'ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123(1), pp. 863-898. doi: 10.21608/maed.2023.326942
VANCOUVER
القحطاني, منال محمد عبدالله, البدراني, ذعار بن غضبان. ممارسة مديري الوحدات الإدارية بجامعة الملك خالد لأبعاد القيادة الاستراتيجية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 123(1): 863-898. doi: 10.21608/maed.2023.326942