أصبح التحول الرقمي من الضروريات بالنسبة لكافة المؤسسات والهيئات التي تسعى إلى التطوير وتحسين خدماتها، وتسهيل وصولها للمستفيدين، والتحول الرقمي لا يعني فقط تطبيق التكنولوجيا داخل المؤسسة بل هو برنامج شمولي كامل يمس المؤسسة، ويمس طريقة وأسلوب عملها داخلياً، وأيضاً كيفية تقديم الخدمات للجمهور المستهدف لجعل الخدمات تتم بشكل أسهل وأسرع. ويقصد بالتحول الرقمي كيفية استخدام التكنولوجيا داخل المؤسسات والهيئات سواء الحكومية أو القطاع الخاص على حد سواء، فهو يساعد على تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين الخدمات التي تقدمها للعملاء والجمهور المستهدف من تلك الخدمات، ويقوم على توظيف التكنولوجيا بالشكل الأمثل؛ مما يخدم سير العمل داخل المؤسسة في كافة أقسامها، وأيضاً في تعاملها مع العملاء والجمهور لتحسين الخدمات وتسهيل الحصول عليها؛ مما يضم توفير الوقت والجهد في آن واحد، وقد أصبحت الضرورة ملحة أكثر من ما مضى لتحول كافة المؤسسات رقمياً، ويعود ذلك وبشكل أساسي إلى التطور المتسارع في استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات في كافة مناحي الحياة سواء أكانت متعلقة بالمعاملات مع القطاع الحكومي أو الخاص أو كانت تخص الأفراد، لذلك هناك ضغط واضح من كافة شرائح المجتمع على المؤسسات والهيئات والشركات لتحسين خدماتها وإتاحتها على كافة القنوات الرقمية. ويوفر التحول الرقمي فرصاً ضخمة للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة على مختلف الجوانب، ومن أهمها: تحقيق أهداف المؤسسات والوصل بها لرؤيتها الاستراتيجية بإمكانيات أقل من المهدرة في الوقت الحالي أو ما قبل التحول الرقمي، كما أن التحول الرقمي يساعد المؤسسات على تحسين مسارها واستخدام مواردها بكفاءة أعلى وأمثل، فالتحول الرقمي يفتح فرصاً أكبر للحوار بين القطاعين العام والخاص والشراكة بينهما بالتعاون مع كل الوزارات والهيئات، والوعي بحتمية هذه النقلة الرقمية والعمل بصفة جماعية يساهم بشكل رئيسي في نمو هذه القطاعات، وازدهارها والتي ستنعكس إيجاباً على تقدم الدول لتكون أكثر إدراكاً ومرونة في العمل وقدرة على التنبؤ والتخطيط للمستقبل (عبد الرحمن رشوان، 2020) *.
*اتبع الباحث فى توثيق المراجع قواعد جمعية علم النفس الأمريكية (الإصدار السادس). American Psychological Association (APA) Format (6th Edition).
العطار, يحيى فيصل حميد. (2023). تطوير بيئة تدريب افتراضية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى موظفي وزارة المالية بدولة الكويت. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(4), 2117-2147. doi: 10.21608/maed.2023.322284
MLA
يحيى فيصل حميد العطار. "تطوير بيئة تدريب افتراضية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى موظفي وزارة المالية بدولة الكويت", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122, 4, 2023, 2117-2147. doi: 10.21608/maed.2023.322284
HARVARD
العطار, يحيى فيصل حميد. (2023). 'تطوير بيئة تدريب افتراضية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى موظفي وزارة المالية بدولة الكويت', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(4), pp. 2117-2147. doi: 10.21608/maed.2023.322284
VANCOUVER
العطار, يحيى فيصل حميد. تطوير بيئة تدريب افتراضية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى موظفي وزارة المالية بدولة الكويت. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 122(4): 2117-2147. doi: 10.21608/maed.2023.322284