ملخص هدف البحث الحالي الي تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي طفل التوحد، وذلك من خلال تصميم بيئة تعلم تشاركية قائمة علي الأنشطة التفاعلية، في ضوء اتباع نموذج التصميم التعليمي المقترح لهذا البحث، وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند قياس مدي فاعلية تصميم بيئة تشاركية قائمة علي الأنشطة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي طفل التوحد، وقد استخدم التصميم شبه التجريبي التصميم القبلي والبعدي باستخدام مجموعتين تجريبيتين (ضابطة، تجريبية) من أطفال التوحد وعددهم (12) طفل تم اختيارهم عشوائيًا، وتمثلت أدوات البحث في : قائمة معايير تصميم البيئة التشاركية، قائمة مهارات التواصل الاجتماعي، مقياس التواصل الاجتماعي لطفل التوحد وتم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها، ثم تطبيقها علي عينة البحث، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيا بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية الملائمة، للاستفادة من نتائج البحث، وتوصل البحث الحالي إلي فروق دالة احصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي علي مقياس التواصل الاجتماعي لدي الطفل التوحدي لصالح المجموعة التجريبية. Abstract:
The aim of the current research is to develop the social communication skills of the autistic child: this is done by designing a participatory learning environment based on interactive activities; considering following educational design model proposed for this research; in this research, the descriptive approach was used in the study and analysis stage. The experimental approach when measuring the effectiveness of designing a participatory environment based on interactive activities to develop social communication skills for children with autism ; a semi-experimental design was used and pose-test using two experimental
Group (control ,experimental) of autistic children ,the number of(12children who were randomly selected; the research tools were : a list of criteria for designing the participatory environment ; list of social communications skills ; the measure of social communications for a child with autism , and the validity and reliability of these tools has been
Then applied to the research sample; then calculate the results and treat the data statistically by applying appropriate statistical treatment methods; to benefit from the search results; and the current search reached me statistically significant differences at the significance level (0,05) between the mean ranks of the experimental and control groups in the post application on the social communication scale of the autistic child
حسن, هوليا صالح محمود. (2023). تصميم بيئة تشاركية قائمة على الأنشطة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدي الطفل التوحدي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(4), 1953-1988. doi: 10.21608/maed.2023.322277
MLA
هوليا صالح محمود حسن. "تصميم بيئة تشاركية قائمة على الأنشطة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدي الطفل التوحدي", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122, 4, 2023, 1953-1988. doi: 10.21608/maed.2023.322277
HARVARD
حسن, هوليا صالح محمود. (2023). 'تصميم بيئة تشاركية قائمة على الأنشطة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدي الطفل التوحدي', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(4), pp. 1953-1988. doi: 10.21608/maed.2023.322277
VANCOUVER
حسن, هوليا صالح محمود. تصميم بيئة تشاركية قائمة على الأنشطة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدي الطفل التوحدي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 122(4): 1953-1988. doi: 10.21608/maed.2023.322277