برنامج مقترح قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات الطلاقة والكتابة الوظيفية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:

      هدف البحث إلى تعرف فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات الطلاقة والكتابة الوظيفية لدى طالبات المرحلة الثانوية ، وأجريت الدراسة على عينة قوامها(30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم اختيارهم عشوائيًا من مدرسة بلقاس الثانوية بنات التابعة لإدارة بلقاس التعليمية ، واستخدمت الدراسة اختبار الطلاقة اللغوية ، واختبار الكتابة الوظيفية ، وبرنامج قائم على المدخل التواصلي إعداد الباحثة ، وقد توصلت الدراسة إلى  فعالية البرنامج المستخدم وتأثيره في تنمية مهارات الطلاقة والكتابة الوظيفية لدى طالبات الصف الأول من المرحلة الثانوية.
Abstract
          The aim of the research is to identify the effectiveness of A proposed program based on the communicative approach to develop fluency and functional writing skills for secondary stage female students. a female student for the experimental group, and (30) female students for the control group, and the study used a language fluency test, a functional writing test, and a program based on the communicative approach prepared by the researcher secondary stage.
 

الكلمات الرئيسية