إستراتيجية مقترحة قائمة علـى التأصيل اللغوي والتلازم اللفظي لتنمية أبعــاد الثـروة اللغـوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف هذا البحث إلى تنمية أبعاد الثروة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ وذلك من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة على التأصيل اللغوي والتلازم اللفظي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالإجراءات التالية:

دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات السابقة، ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.
إعداد قائمة بمؤشرات أبعاد الثروة اللغوية المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
إعداد اختبار لقياس أبعاد الثروة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
إعداد دليل المعلم لتدريس المحتوى التدريسي باستخدام الإستراتيجية المقترحة.
إعداد كراسة أنشطة التلميذ لتنمية أبعاد الثروة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتوزيعها على مجموعتين: (تجريبية، وضابطة)
تطبيق اختبار أبعاد الثروة اللغوية على المجموعتين (التجريبية، والضابطة) قبليًا، ثم تدريس المحتوى التدريسي للمجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة، في حين تم تدريسه للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار أبعاد الثروة اللغوية على المجموعتين (التجريبية، والضابطة) بعديًا.
إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار أبعاد الثروة اللغوية، وتم التوصل إلى النتائج التالية:


يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار أبعاد الثروة اللغوية لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار أبعاد الثروة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.
تتسم الإستراتيجية المقترحة القائمة على التأصيل اللغوي والتلازم اللفظي بقدر مقبول من الفعالية في تنمية أبعاد الثروة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني ذالإعدادي.

الكلمات الرئيسية