مستخلص البحث هدف هذا البحث إلى تنمية أبعاد الثروة اللغوية لدىتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ وذلك من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة علىالتأصيلاللغوي والتلازم اللفظي،ولتحقيق هذاالهدف قامت الباحثة بالإجراءات التالية:
دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات السابقة، ذاتالصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد قائمة بمؤشرات أبعاد الثروة اللغوية المرادتنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. إعداد اختبار لقياس أبعاد الثروة اللغوية لدى تلاميذالصف الثاني الإعدادي. إعداد دليل المعلم لتدريس المحتوى التدريسي باستخدامالإستراتيجية المقترحة. إعداد كراسة أنشطة التلميذ لتنمية أبعاد الثروةاللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي،وتوزيعها على مجموعتين: (تجريبية، وضابطة) تطبيق اختبار أبعاد الثروة اللغوية على المجموعتين (التجريبية،والضابطة) قبليًا، ثم تدريس المحتوى التدريسي للمجموعة التجريبيةباستخدام الإستراتيجية المقترحة، في حين تم تدريسه للمجموعة الضابطةبالطريقةالمعتادة، ثم تطبيق اختبار أبعاد الثروة اللغوية علىالمجموعتين (التجريبية،والضابطة) بعديًا. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين في التطبيقين القبلي والبعديلاختبار أبعاد الثروة اللغوية، وتم التوصل إلى النتائج التالية:
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجاتتلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار أبعادالثروةاللغوية لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجاتتلاميذالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعديلاختبار أبعاد الثروة اللغويةلصالح التطبيق البعدي. تتسم الإستراتيجية المقترحة القائمة علىالتأصيل اللغوي والتلازماللفظي بقدر مقبول من الفعالية في تنمية أبعاد الثروةاللغوية لدى تلاميذ الصفالثاني ذالإعدادي.
إبراهيم, هدير عبد الحليم محمد. (2023). إستراتيجية مقترحة قائمة علـى التأصيل اللغوي والتلازم اللفظي لتنمية أبعــاد الثـروة اللغـوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(4), 1881-1918. doi: 10.21608/maed.2023.322275
MLA
هدير عبد الحليم محمد إبراهيم. "إستراتيجية مقترحة قائمة علـى التأصيل اللغوي والتلازم اللفظي لتنمية أبعــاد الثـروة اللغـوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122, 4, 2023, 1881-1918. doi: 10.21608/maed.2023.322275
HARVARD
إبراهيم, هدير عبد الحليم محمد. (2023). 'إستراتيجية مقترحة قائمة علـى التأصيل اللغوي والتلازم اللفظي لتنمية أبعــاد الثـروة اللغـوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(4), pp. 1881-1918. doi: 10.21608/maed.2023.322275
VANCOUVER
إبراهيم, هدير عبد الحليم محمد. إستراتيجية مقترحة قائمة علـى التأصيل اللغوي والتلازم اللفظي لتنمية أبعــاد الثـروة اللغـوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 122(4): 1881-1918. doi: 10.21608/maed.2023.322275