فاعلية التعلم المدمج القائم علي الواقع المعزز بأنشطة التعلم المصغر في تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية والانخراط في مهام التعلم لدي التلاميذ ذوي فرط النشاط وقصور الانتباه بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية والانخراط في مهام التعلم لدي التلاميذ ذوي فرط النشاط وقصور الانتباه بالمرحلة الإعدادية باستخدام التعلم المدمج القائم على الواقع المعزز بأنشطة التعلم المصغر،  وتم استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والتطبيقين القبلى والبعدى. وقد تحدد المتغير المستقل في بيئة للتعلم المدمج القائم علي الواقع المعزز بأنشطة للتعلم المصغر لمحتوي وحدة الهندسة والقياس المقررة علي الصف الأول الإعدادي، بينما تمثل المتغير التابع في مهارات حل المشكلات الهندسية والانخراط في مهام التعلم. وقد تضمنت إجراءات البحث: (أ) اختيار عينة البحث وضمت عدد (10) تلاميذ من ذوي فرط النشاط وقصور الانتباه من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي، (ب) تطوير محتوي نصي معزز بأنشطة للتعلم المصغر لدروس وحدة الهندسة والقياس، يمكن للمتعلم التفاعل التفاعل مع هذا المحتوي مباشرة خلال مسارين: الأول في الفصل تحت إشراف المعلم، الثاني في بيئة للتعلم الإلكتروني يمر إلي أي منها عبر اختياره تصوير واحد من عدة أكواد تم إدراجها في المحتوي النصي المعزز، (ج)  إعداد وتطوير أداتى البحث وهما: (1) اختبار تحصيلي لقياس أداء التلاميذ لمهارت حل المشكلات الهندسية، (2) بطاقة ملاحظة المعلم لسلوك الانخراط في مهام التعلم، (ج) إجراء تجربة البحث حيث درست عينة البحث المحتوي النصي المعزز بأنشطة التعلم المصغر لدروس الوحدة المشار إليها، (د) تطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا علي عينة البحث، (ه) رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا. وقد أظهرت النتائج فاعلية التعلم المدمج القائم علي الواقع المعزز بأنشطة التعلم المصغر في تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية والانخراط في مهام التعلم لدي تلاميذ ذوي فرط النشاط وقصور الانتباه بالمرحلة الإعدادية. وتم مناقشة النتائج وتفسيرها وتقديم توصيات ببحوث مستقبلية.
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز، التعلم المدمج،التعلم المصغر، فرط النشاط وقصور الانتباه.
 

الكلمات الرئيسية