المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية بمحافظة خليص وبين خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، والتعرف على درجة شيوع الأفكار اللاعقلانية وخبرات الإساءة لدى عينة الدراسة، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين درجات الأفكار اللاعقلانية وخبرات الإساءة تعزى للجنس والمرحلة التعليمية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي على عينة قواها (411) طالباً وطالبة باستخدام مقياس الأفكار اللاعقلانية واستبيان خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة. وقد كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الأفكار اللاعقلانية وخبرات الإساءة. كما تبين أن درجة شيوع خبرات الإساءة ظهرت بمستوى منخفض جداً تصدرتها الإساءة النفسية بصورة الأب. ووجود فروق دالة في درجات تقدير خبرات الإساءة بصورة الأم تعزى للجنس لصالح الإناث وتبين وجود فروق في درجات تقدير خبرات الإساءة بصورة الأم تعزى للمرحلة الدراسية لصالح الثانوية. كما أن درجة شيوع الأفكار اللاعقلانية ظهرت بمستوى متوسطة تصدرتها الشعور بالعجز وقلة الحيلة. وأشارت إلى الفرق في درجات فكرة " القلق الزائد" بين متوسطي الاستجابات لصالح الإناث. وأخيراً أوضحت الفروق في درجات تقدير الأفكار اللاعقلانية تعزى للمرحلة لصالح الثانوية. ومن خلال ذلك أوصت الباحثة بتوصيات أبرزها ضرورة توعية أولياء الأمور بآثار الإساءة على شخصية الأبناء وخاصة تبني الأفكار اللاعقلانية كما أوصت بضرورة تصميم برامج إرشادية للحد من شيوع الأفكار اللاعقلانية. كلمات مفتاحية: مرحلة الطفولة، الإساءة للطفل، نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي. Abstract:
The study aimed to identify the relationship between the irrational thoughts of the students of the preparatory and secondary stages in Khulais and the experiences of abuse in childhood and Differences between degrees of irrational thoughts and experiences of abuse based on gender educational level. Followed the descriptive correlative approach on a sample of (411)students. It revealed a positive association between irrational thoughts and experiences of abuse. It was also found that the degree of exposure to abuse appeared to be very low، with psychological abuse being atop priority in the father's image. And found statistically differences in the degrees of estimating mothers' exposure to abuse because of gender in females. It was found that there are differences in the degrees of estimation of ill-treatment of the mother attributed to the school stage of the secondary. She noted the difference in scores for the idea of "excess anxiety"favor of females. Finally، differences in scores for irrational ideas by stage were explained in favor of high school. she recommended the need to educate parents about the effects of abuse on the personality of their children، especially the adoption of irrational ideas also recommended the need to design advisory programs to reduce it Key Words: Childhood, abuse experiences in childhood, Rational Emotive Behaviral Therapy (REBT).
م
الطياري, سوسن محمود عبد العالي. (2023). خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بخليص. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123(1), 391-426. doi: 10.21608/maed.2023.321569
MLA
سوسن محمود عبد العالي الطياري. "خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بخليص", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123, 1, 2023, 391-426. doi: 10.21608/maed.2023.321569
HARVARD
الطياري, سوسن محمود عبد العالي. (2023). 'خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بخليص', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 123(1), pp. 391-426. doi: 10.21608/maed.2023.321569
VANCOUVER
الطياري, سوسن محمود عبد العالي. خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بخليص. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 123(1): 391-426. doi: 10.21608/maed.2023.321569