برنامج للانشطه الفنيه قائم على استراتيجيه السقالات التعليميه لتنمية التفكير الابتكارى لطلاب التربيه الفنيه بكليه التربيه النوعيه ( جامعه دمنهور)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالى الى تحديد تاثير استراتيجيه السقالات التعليميه لتنمية التفكير الابتكارى لدى طلاب التربيه الفنيه بكليه التربيه النوعيه جامعه دمنهور عن طريق الانشطه الفنيه  ، وقد تم تطبيق البحث على عينه عشوائية من طالبات الفرقة الثالثة ( شعبه التربيه الفنيه ) بلغ عددها (32) طالب كما اتبع المنهج شبه التجريبى باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة نظراً لمناسبته لطبيعة البحث ، وكان من أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة تفوق المجموعة التجريبية التى اتبعت استراتيجيه السقالات التعليميه  عن الضابطة التى اتبعت استراتيجيه التعلم التقليدية فى القياسات القبلية ، كما تفوقت نتائج القياسات البعدية  للمجموعتين التجريبية والضابطة عن القياسات القبلية مما يدل على تأثير الإستراتيجية المتبعة فى تنميه التفكير الابتكارى للطلاب.
 
Abstract
The aim of the current research is to determine the effect of the educational scaffolding strategy for the development of innovative thinking among art education students at the Faculty of Specific Education, Damanhour University, through artistic activities. The semi-experimental approach using two groups, one experimental and the other a control group due to its suitability to the nature of the research. One of the most important results of the study was the superiority of the experimental group that followed the educational scaffolding strategy over the control group that followed the traditional learning strategy in pre-measurements. Tribal measurements, which indicates the impact of the strategy used in the development of students' innovative thinking.

الكلمات الرئيسية