من الاضطرابات الأكثر شيوعاً مع تطور حضارات الإنسان اضطراب فرط النشاط مع نقص الانتباه أو قصور الانتباه وفرط الحركة، وهو اضطراب نفسي من نوع تأخر النمو العصبي يبدأ في مرحلة الطفولة عند الإنسان، وهي نموذجٌ من تصرفات تجعل الطفل غير قادرٍ على اتباع الأوامر أو السيطرة على تصرفاته أو أنه يجد صعوبةً بالغةً في الانتباه للقوانين، وبذلك هو في حالة إلهاء دائم بالأشياء الصغيرة. المصابون بهذه الحالة يواجهون صعوبةً في الاندماج في صفوف المدارس والتعلم من مدرسيهم ولا يتقيدون بقوانين الفصل؛ مما يؤدي إلى تدهور الأداء المدرسي لدى هؤلاء الأطفال بسبب عدم قدرتهم على التركيز وليس لأنهم غير أذكياء؛ لذلك يعتقد أغلبية الناس أنهم مشاغبون بطبيعتهم. ويشكل التعامل مع الأطفال المصابين بكثرة الحركة ونقص الانتباه تحدياً كبيراً لأهاليهم ولمدرسيهم في المدرسة وحتى لطبيب الأطفال وللطفل نفسه أحيانا.(السيد فهمي,2021,"ب")
محمود, فايزة مصطفى بدوي. (2023). فعالية برنامج علاجي جدلي سلوكي قائم على مهارة اليقظة العقلية في خفض الشعور بالوصمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(4), 1469-1488. doi: 10.21608/maed.2023.320354
MLA
فايزة مصطفى بدوي محمود. "فعالية برنامج علاجي جدلي سلوكي قائم على مهارة اليقظة العقلية في خفض الشعور بالوصمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122, 4, 2023, 1469-1488. doi: 10.21608/maed.2023.320354
HARVARD
محمود, فايزة مصطفى بدوي. (2023). 'فعالية برنامج علاجي جدلي سلوكي قائم على مهارة اليقظة العقلية في خفض الشعور بالوصمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(4), pp. 1469-1488. doi: 10.21608/maed.2023.320354
VANCOUVER
محمود, فايزة مصطفى بدوي. فعالية برنامج علاجي جدلي سلوكي قائم على مهارة اليقظة العقلية في خفض الشعور بالوصمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 122(4): 1469-1488. doi: 10.21608/maed.2023.320354