تطوير منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية في ضوء نظرية معالجة المعلومات وفعاليته في التحصيل

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
الهدف من البحث الحالي هو تطوير منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية في ضوء نظرية معالجة المعلومات وتعرف فعاليته على التحصيل في الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة بمبادئ نظرية معالجة المعلومات، واستخدامها في تقويم منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، وقد أسفرت النتائج إلى وجود قصور في (الأهداف، المحتوى، الأنسطة التعليمية، أساليب والتقويم) في ضوء مبادئ نظرية معالجة المعلومات للصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية؛ لذا قامت الباحثة بتطوير منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ نظرية معالجة المعلومات، ولقياس فعاليته تم اعداد وحدة مطورة في منهج الكيمياء بالصف الأول الثانوي، ودليل المعلم وكراسة النشطة في موضوع الحساب الكيميائي، والإختبار التحصيلي في الكيمياء ، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي في الكيمياء( للدرجة الكلية وأبعادها) لصالح التطبيق البعدي، وتوصي الباحثة بضرورة الاهتمام من جانب مصممي المناهج ومطوريها بتقويم منهج الكيمياء وتطويره للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ نظرية معالجة المعلومات.
الكلمات المفتاحية: تطوير المنهج، نظرية معالجة المعلومات، التحصيل

الكلمات الرئيسية